إن معرفة المجالات ذات الدخل المرتفع لاستهدافها هي أكبر داعم لتحقيق الأمان المادي لرواد الأعمال. وتضم ريادة الأعمال العديد من المجالات التي يصعب تقسيمها أو تحديدها، وبالرغم من ذلك يمكن التمييز بينها على النحو التالي:
أولًا: مجالات ريادة الأعمال التقليدية

إن مجالات ريادة الأعمال التقليدية زاخرة بفرص كبيرة تدر أموالًا طائلة إنْ أحسن رواد الأعمال استغلالها، لأنها الأساس في عالم الأعمال، كالاستثمار في العقارات والطاقة.
ثانيًا: مجالات ريادة الأعمال الرقمية

تقوم مجالات ريادة الأعمال الرقمية على استخدام المهارات والتقنيات الرقمية في بناء المشاريع وتحسين العمليات التجارية بالاعتماد على الإنترنت. وتوفر مزايا جمّة بتسهيل إنشاء الأعمال ومتابعة تطورها، والوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين في أي مكان في العالم، مع إمكانات هائلة للاستثمار في مجالات تعرف نموًا مطردًا بفعل تطور التكنولوجيا المتواصل. وهي مجالات ذات دخل مرتفع، ومنها على سبيل المثال:

التجارة الإلكترونية

ويدخل في نطاق التجارة الإلكترونية كل من المتاجر الإلكترونية، والمواقع، والمدونات التي تنشط في عملية البيع والشراء الإلكتروني مثل: أمازون أو إيباي.

منصات التعليم والتدريب

تشهد منصات التعليم انتشارًا ونموًا منقطع النظير، لتزايد الإقبال على التعلم والتكوين الذاتي. وتقدّم دورات ودروس متخصصة وتشكل مصدر دخل مرتفع. وفي هذا الصدد، تعد أكاديمية حسوب إحدى أهم وأكبر منصات التعلم في العالم العربي، إذ تقدم دورات متخصصة في البرمجة، ودروس في البرامج على اختلاف أنواعها، ومقالات متنوعة حول آخر ما جادت به التكنولوجيا.

مواقع الوساطات

وتشهد هي الأخرى انتشارًا، لكونها تحاول سد فراغ كبير في السوق بالربط بين المنتج والمستهلك، كمراكز الاتصال، والتوظيف ومواقع العمل الحر مثل منصة خمسات أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة.
مميزات تحقيق الأمان المادي لرواد الأعمال

إن السعي للوصول إلى الأمان المادي لرواد الأعمال له مميزات عديدة تنعكس إيجابًا على رائد الأعمال، مثل:
1. تحقيق الحرية والاستقلالية

الأشخاص الذين يتوجهون لإنشاء أعمالهم الخاصة بداخلهم شعلة تتوق للعمل، ولا تتوهج إلا بالتخلص من قيد الوظيفة، فهم يفضلون مواجهة الصعاب التي يحملها إنشاء مشروع ريادي على تحمل دائرة الراحة في الوظيفة. ولا شك أن نجاح أفكارهم الاستثمارية يقودهم نحو تحقيق الحرية المالية والاستقلالية في شؤون حياتهم، واتخاذ القرارات.
2. إثبات الذات

نجاح الاستثمارات التي يخوض رائد الأعمال المخاطرة لتأسيسها يُثبِت للمجتمع قدرة الفرد على تحقيق النجاح المالي، الذي يعطي بدوره شهرة وبريقًا لاسمه، فيستحق بذلك لقب: رائد الأعمال.
3. تطوير المهارات المالية

تحقيق الأمان المادي لرواد الأعمال مشوار طويل يتعلم رائد الأعمال الكثير من المهارات من خلال محطاته المختلفة، مثل: طرق التعامل مع المال كسبًا، وإنفاقًا، وادخارًا، ومتابعة للعمليات المالية، ووضعية الميزانية المالية من حيث السيولة، وتوظيف الموارد المالية المتاحة. هذا التعامل اليومي مع المال يبني لدى رواد الأعمال ثقافة مالية كبيرة، تساعد في الحفاظ على الأمان المادي لرواد الأعمال.

كما أن العقبات والصعاب التي يواجهها رواد الأعمال تُسهم في صقل شخصياتهم التي تُعزّز بالعديد من الخصائص، مثل: المرونة، والتفاؤل، والقدرة على بناء العلاقات، والتفاوض، ومواجهة المخاطر، والإقناع، والحسم، والتنفيذ.
تحديات في طريق الأمان المادي لرواد الأعمال وطرق التغلب عليها

تمثل المشكلات المادية أبرز أسباب فشل رواد الأعمال والشركات الناشئة، كالسيولة المحدودة، والديون، وإهمال التقارير المالية، وعدم دفع الفواتير في أوقاتها، والخلط بين مالية المشروع والمال الخاص. ففي بحث أجراه بنك الولايات المتحدة، وُجِد أن 82% من الشركات الناشئة تعرضت للفشل بسبب ضعف مهارات إدارة التدفق النقدي، أو الفهم السيئ للتدفق النقدي.

ولعل أبرز تلك المشكلات هي المتعلقة بتوفير رأس المال أو السيولة الكافية للمشروع، فإذا كان رائد الأعمال شغوفًا بالفكرة التي يسعى إلى تحويلها إلى مشروع يُدخله سوق التجارة والأعمال، ومؤمنًا بقدرته على ترجمتها إلى مشروع ناجح على أرض الواقع، فآنذاك يصبح التغلب على مشكلة التمويل ممكنًا بالاعتماد على طرق عديدة منها:
1. البحث عن شريك

عند البحث عن شريك، يجب أن يكون شريكًا يؤمن بفكرتك وقدرتك على تنفيذها وإنجاحها. ويمكن أن يكون هذا الشريك من دائرة معارفك، أو من رجال أعمال الذين يؤمنون بجدوى المشاريع الناشئة، ويشغفهم الاستثمار في الأعمال الرائدة. ولا يلزمك في هذه المرحلة سوى إعداد دراسة جدوى مفصلة للمشروع. ويمكنك الاستعانة بالخبراء من مقدمي خدمات دراسة الجدوى عبر منصة خمسات للخدمات المصغرة.
2. الاستعانة بالعائلة والأصدقاء

يمكن أن تكون الاستعانة بالعائلة والأصدقاء طريقة آمنة للحصول على التمويل اللازم لبدء مشروعك، لكن حاول ألا تخذل الثقة التي وضعوها فيك، حتى لا تكون خسارتك مضاعفة.
3. العمل الحر

يُشكِّل العمل الحر عبر الإنترنت مصدرًا لربح الأموال حسب المهارات التي يتقنها الفرد. وهو أحد أبرز وسائل تحقيق الدخل الثابت. ويمكن أن تساعدك مواقع العمل الحر على جمع تمويل المشروع الخاص بك أو جزء منها. يمكنك بكل سهولة توظيف نفسك عبر إحدى منصات العمل الحر مثل منصة خمسات، والتي يمكنك من خلالها تقديم خدماتك ومهاراتك، وتحقيق الأرباح.
4. التمويل الجماعي

توجد عدة منصات للتمويل الجماعي للمشاريع التي يمكن لرواد الأعمال الحصول على التمويل لأفكارهم من خلالها. وتوفر هذه المنصات المفتوحة آلية ناجحة لجمع التمويل لرواد الأعمال مقابل التبرعات، أو جزء من الأرباح، أو التمويل بالاقتراض، أو التمويل مقابل الأسهم. ومن أهم المنصات العربية والعالمية: Zoomaal ،Yomken ،Indiegogo ،Lendingclub. وتوجد العشرات من المنصات الأخرى التي يمكن أن تكون حلًا ناجحًا لمشاكلك المالية كرائد أعمال ناشئ.

قد تكون العقبات المادية أبرز التحديات التي تعرقل تحقيق الأمان المادي لرواد الأعمال، لكن ثمة مشكلات خفية قد ترافق الصعوبات المادية، والتي قد تؤدي في النهاية إلى الفشل والاستسلام، ومنها التضحية بوقتك وصحتك وعائلتك، إذ ستكتشف أنك تعمل أكثر مما كنت تتوقع، خاصةً إذا عرف التوتر طريقه إلى الدائرة المحيطة بك. وأيضًا تزايد الشعور بالوحدة، والخوف من نظرة المجتمع في حالة الفشل، وضغط المسؤولية والإرهاق لمحاولة البقاء يقظًا طوال الوقت، لكون السوق يعرف تغييرات مستمرة.
أمثلة على مشاريع ريادية مربحة

هناك العديد من المشاريع الريادية التي بدأت من الصفر كأفكار مستحيلة، وانتهى بها المطاف وقد أصبحت شركات عملاقة حققت الأمان المادي لرواد الأعمال، وتمكنت من الاستحواذ على مختلف الأعمال في مجالات اشتغالها، مثل: أمازون، فيسبوك، تيسلا، جوجل، ستاربكس.

وأغلب المشاريع الريادية الناجحة بدأت من فكرة بسيطة ومبتكرة، ثم استطاعت أن تجد لها قدمًا في السوق الذي يعرف نزوعًا متواصلًا نحو الفرص الكبرى التي تقدمها التكنولوجيا. لذا، فعالم الويب يزخر بأفكار لمشاريع مبتكرة يمكن أن تبدأ بها دون ترك وظيفتك، وتوفر أرباحًا ومداخيل مالية جيدة، كإنشاء متجر إلكتروني، أو شركات التسويق الرقمي، أو مراكز تعليم اللغات، أو الطباعة ثلاثية الأبعاد، أو شركات توصيل الطلبات.

وينبغي التركيز على أن نجاح المشاريع الريادية يرتبط باستحداث أفكار وإضافات جديدة، حتى لا يقع رواد الأعمال في دائرة التكرار لأفكار مستهلكة. وتمثل فكرة تطبيق كلوب هاوس Clubhouse مثال للأفكار المبتكرة في مجال تطوير التطبيقات، باعتماده على إجراء محادثات ونقاشات صوتية من خلال غرف افتراضية متنوعة، لا يمكن المشاركة فيها إلا عن طريق الدعوة، الأمر الذي جعل مستخدمي الإنترنت يتهافتون على استخدامه.

المقصود بالأمان المادي لرواد الأعمال
أهمية المساعد الافتراضي

Leave a Comment