قد تكون من أسعد اللحظات التي يمر بها المصم الجرافيكي بعد ساعات وأيام من التعب على التصميم والتعديلات هي اللحظة التي يخبره فيها العميل بأن تصميمه قد تمت الموافقة عليه، ولكن لا تقف الأمور عند هذا الحد، فيتحتم على المصمم بعد ذلك تجهيز الملف للطباعة.
سنذكر في هذه المقالة أهم سبعة أمور يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار قبل إرسال الملف للعميل أو المطبعة.
1 – نوع الطباعة:
لكي تخرج مشروعك الطباعي على الوجه الصحيح عليك معرفة نوع الطباعة الذي تريده، إن كانت طباعة (أوفست أو سلك سكرين) أم طباعة (أوت دور) أو (إن دور).
– في حالة طباعة (الأوفست أو سلك سكرين) يكون الملف بدقة 300 بيكسل (Pixels / Inch)
– وفي حالة طباعة (الأوت دور) يكون الملف بدقة 72 بيكسل (Pixels / Inch) وربما أقل في حالة المقاسات الكبيرة.
– وفي حالة طباعة (الإن دور) يكون الملف بدقة من 150 إلى 250 بيكسل (Pixels / Inch) بحسب المقاس كلما كبر المقاس تقل الدقة.
2 – مقاس التصميم:
من الأمور البديهية أنك حين تشرع في البدأ بتصميم جديد أن تحدد المقاس المطلوب جيداً (موضح بالصورة السابقة المقاسات الأكثر شهرة)
3 – الهوامش (Bleed & Margins):
لكي تتجنب عيوب الطباعة من قص الورق وخلافه من عمليات ما بعد الطباعة، عليك أن تراعي عمل “الهوامش” في التصميم فهي مساحة أمان للتصميم لكي لا تفقد أي من عناصره في حالة إنحراف القص في المطبعة ، مثلا عند تصميم كارت شخصي عليك إضافة مساحة خارج التصميم (Bleed) تقريباً 2 : 3 مليمتر وترك مساحة داخليه (Margins) تقريباً 4 : 5 مليمتر كما هو موضح بالصورة السابقة، وفي حالة عمل تصميم أكبر A4 – A3 مثلا عليك جعل (Margins) تقريباً 8 : 10 مليمتر، وفي حالة عمل بروشور متعدد الصفحات أو مجلة عليك بزيادة المقاس تقريباً 1 : 1.5 سم وهكذا…
(هذه النسب تقريبية).
4 – النظام اللوني (Color Mode):
يوجد العديد من الأنظمة اللونية في العالم الرقمي ولكن حينما نذكر الطباعة فإننا نقصد بذلك النظام اللوني (CMYK) هذا هو النظام اللوني الذي يجب عليك إختيارة عند تصميم ملف الطباعة وإن فاتك هذا الأمر فعليك تعديل الملف وإعادة تصحيح الألوان في التصميم من جديد وخاصة اللون الأسود ودرجات الرمادي كي لا تبدو الكتابة غير واضحة في الطباعة.
5 – المونتاج:
يعد المونتاج تكرار لتصميم أو أكثر من تصميم ليلائم مقاس الورق، بمعنى عند تصميم فلاير وجه + ظهر يمكنك وضع الوجه بجانب الظهر أو مواجه للظهر بحسب مقاس الورق مع مراعاة الهوامش كما هو موضح بالصورة السابقة عملية مونتاج لفلاير بمقاس A5
(عليك الرجوع للمطبعة قبل عملية المونتاج).
اما عن مونتاج الكتب والمجلات فهو أمر أكثر تعقيداً ويحتاج الى مقالة خاصة سنتطرق اليها مستقبلاً إن شاء الله.
6 – تصدير (حفظ) الملف:
بعد ذلك يأتي دور حفظ الملف بصيغة صحية بعد التأكد من دقة الملف (الرزليوشن) ونظام الألوان (CMYK)
هناك عدة صيغ يمكنك حفظ الملف بها
( EPS – PDF – TIF ).
7 – فصل الألوان:
هذه الخطوة ما قبل الطباعة مباشرة وهي عملية فصل ألوان التصميم إلى الألوان الأساسية C M Y K ليتم إستخراج كل لون على حدة لطباعته كما هو مبين في الصورة السابقة.
دورك تحديدا في هذه العملية -كمصمم- هو ضبط ألوان الملف على النظام اللوني C M Y K
هناك أيضاً الألوان الخاصة (سبوت) كاللون الذهبي أو الفضي أو حتى (سبوت يوفي) في هذه الحالة عليك إضافة قناه لونية جديدة أو عمل ملف باللون الإضافي (سنحاول توضيح كيفية عمل الالوان الخاصة في مقالة مستقلة إن شاء الله).
وفي النهاية أتمنى أن يؤدي هذا المقال رسالته في توضيح الفكرة عل وجه مُرضي.
قد تكون من أسعد اللحظات التي يمر بها المصم الجرافيكي بعد ساعات وأيام من التعب على التصميم والتعديلات هي اللحظة التي يخبره فيها العميل بأن تصميمه قد تمت الموافقة عليه، ولكن لا تقف الأمور عند هذا الحد، فيتحتم على المصمم بعد ذلك تجهيز الملف للطباعة.
سنذكر في هذه المقالة أهم سبعة أمور يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار قبل إرسال الملف للعميل أو المطبعة.
1 – نوع الطباعة:
لكي تخرج مشروعك الطباعي على الوجه الصحيح عليك معرفة نوع الطباعة الذي تريده، إن كانت طباعة (أوفست أو سلك سكرين) أم طباعة (أوت دور) أو (إن دور).
– في حالة طباعة (الأوفست أو سلك سكرين) يكون الملف بدقة 300 بيكسل (Pixels / Inch)
– وفي حالة طباعة (الأوت دور) يكون الملف بدقة 72 بيكسل (Pixels / Inch) وربما أقل في حالة المقاسات الكبيرة.
– وفي حالة طباعة (الإن دور) يكون الملف بدقة من 150 إلى 250 بيكسل (Pixels / Inch) بحسب المقاس كلما كبر المقاس تقل الدقة.
2 – مقاس التصميم:
3 – الهوامش (Bleed & Margins):
4 – النظام اللوني (Color Mode):
5 – المونتاج:
(عليك الرجوع للمطبعة قبل عملية المونتاج).
اما عن مونتاج الكتب والمجلات فهو أمر أكثر تعقيداً ويحتاج الى مقالة خاصة سنتطرق اليها مستقبلاً إن شاء الله.
6 – تصدير (حفظ) الملف:
هناك عدة صيغ يمكنك حفظ الملف بها
7 – فصل الألوان:
هناك أيضاً الألوان الخاصة (سبوت) كاللون الذهبي أو الفضي أو حتى (سبوت يوفي) في هذه الحالة عليك إضافة قناه لونية جديدة أو عمل ملف باللون الإضافي (سنحاول توضيح كيفية عمل الالوان الخاصة في مقالة مستقلة إن شاء الله).
وفي النهاية أتمنى أن يؤدي هذا المقال رسالته في توضيح الفكرة عل وجه مُرضي.
ذات صلة:
No related posts.
GFX4arab
مهتم بالجرافيكس وملحقاته اشرف حاليا على موقع www.gfx4arab.com