لا بد أن السؤال الذي يلحُّ عليك الآن سيكون حول الخطوات التي يمكنك اتباعها والسير وفقها لتدخل عالم العمل الحر كمساعد افتراضي. الأمر ليس خوارزميًا، يمكنك أن تعمل من أي مكان تريده حتى من المنزل، المهم أن تملك دافعًا قويًا لصقل وبناء مهارتك، وحاسوبًا متصلًا بالإنترنت. وإليك الخطوات:

1. حدد مهاراتك وخدماتك

وأنت في بداية طريقك نحو العمل الحر، لا تُشتت نفسك بين الخدمات التي لا حصر لها للمساعد الافتراضي، لكن اعمل على أن تصقل مهاراتك في خدمة معينة تتقنها لتبدأ بها طريقك، ثم بعد ذلك عزز مهاراتك بالمزيد من التعلُّم، وهو ما سيؤهلك أن تعدد خدماتك.

2. سعِّر خدماتك

يسهم التسعير Pricing بشكل كبير في تجاوب العملاء المستهدفين أو أصحاب المشاريع من عدمه مع خدماتك، وعليك قبل أن تبدأ أن تكون على دراية بكيفية تسعير خدماتك باحترافية على نحو مناسب، ومعرفة العوامل التي تؤثر على استراتيجية التسعير التي ستتبعها مثل:

  • مقدار القيمة التي يحصل عليها العميل من وراء الخدمة المُقدّمة.
  • مدى المنافسة وشدتها.
  • الشريحة المستهدفة من العملاء المحتملين.
  • عدد المهارات التي يتطلبها العمل.
  • مقدار الجهد المبذول.
  • مستوى الخبرة.

وليس من البديهي أن يكون العائد مجزيًا وأنت ما زلت مساعدًا افتراضيًا مبتدئًا. لذا؛ عليك أن تتدرّج في استراتيجية التسعير خاصتك حتى تُثبت جدارتك وتعزز خبراتك، وحينها يمكنك رفع السعر.

وهناك أكثر من طريقة يتم التسعير وفقها، فيمكنك أن تقرر سعر خدماتك بالساعة فتتقاضى مثلًا 20$ في الساعة، ويمكنك أن تقرر السعر مقابل نوع الخدمة التي يتم تقديمها.

3. إنشاء موقع إلكتروني

بعد أن حددّتَ خدماتك وفقًا لمهاراتك، وحددّتَ السعر المناسب لها، يمكنك أن تعمل على إنشاء موقع إلكتروني خاص بك يستعرض تلك الخدمات والمهارات، ويُعرِّف العملاء المستهدفين بك، ويكون وجهة مباشرة لهؤلاء العملاء المحتملين.

جدير بالذِّكر أن إنشاء موقع إلكتروني ليس شرطًا حتميًا لتصبح مساعدًا افتراضيًا، ولا شرطًا لدخولك عالم العمل الحر من الأساس، لكن هذا الأمر من شأنه أن يضفي مظهرًا احترافيًا على خدماتك، وهو ما يترك انطباعًا أوليًا جيدًا لدى العملاء المحتملين، ويجعل وصولهم إليك أكثر سهولة.

4. التحق بمنصات العمل الحر

أقصر طريق للوصول إلى العملاء المستهدفين هو الالتحاق بإحدى منصات العمل الحر، والتي يمكنك من خلالها تقديم خدماتك، وتقديم العروض لأصحاب المشاريع الذين يبحثون عن المساعد الافتراضي المناسب من خلالها. ومن أبرز تلك المنصات: منصة خمسات أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، التي يمكنك من خلالها توظيف نفسك كمساعد افتراضي والبدء بعرض مهاراتك ونماذج أعمالك.

5. سوِّق لخدماتك

يمكنك أيضًا أن تعتمد على التسويق لخدماتك عبر وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة مثل: فيسبوك، تويتر، وانستغرام، فمن خلالها يمكنك أن تكون على قُرب أكثر من العملاء المستهدفين، كما يمكنك أن تعمل على بناء علاقات ناجحة معهم، ولا شك أن تلك العلاقات ستكون مثمرة مستقبلًا.

6. تواصل مع أصحاب المشاريع

لا بأس بأن تَقُم بمراسلة العملاء من أصحاب المشاريع حول حاجتهم لمساعد افتراضي، وتعرض خدماتك ونماذج أعمالك عليهم، لكن انتبه أن تشعرهم بأنك تفرض نفسك عليهم بإلحاحك في الطلب أو تكراره دون داعٍ. لذا، اكتفِ بالعرض المختصر والاحترافي لخدماتك، واترك لهم عنوان موقعك وبريدك الإلكتروني، ربما يحتاجونك مستقبلًا، وبذلك تكون قد تركت انطباعًا أوليًا جيدًا لديهم.

7. لا تتوقف عن اكتساب المزيد من المهارات

أهم صفة تجذب أصحاب المشاريع في المساعد الافتراضي هي أن يكون متعدد المهام، يؤدي أكثر من دور، ولا يغفل الجودة والاحترافية، والسبيل الوحيد إلى ذلك هو ألا تتوقف عن صقل مهاراتك واكتساب المزيد منها، لتكون مساعدًا افتراضيًا لا يمكن استبداله أو الاستغناء عنه. ومن أهم الطرق التي يمكن من خلالها اكتساب المهارات المتعددة:

  • التحق بالدورات التدريبية المكثفة التي تقدمها أكاديمية حسوب في شتى المجالات.
  • داوم على القراءة لتوسيع مداركك، وصقل معلوماتك، والاطلاع على كل جديد.
  • كن مستمعًا جيدًا لتجارب الآخرين، واستفد من إيجابياتها وتجنب سلبياتها.
  • اليوتيوب مليء الفيديوهات التعليمية لشتى المهارات، لا تجعلها تفوتك.

الأدوات المساعدة للمساعد الافتراضي

هناك العديد من الأدوات التي تُسهل عمل المساعد الافتراضي، وتجعل إنجازه للمهام أكثر تنظيمًا وسرعة وجودة. وفيما يلي نستعرض بعض تلك الأدوات:

WordPress

يمكنك استخدام أداة WordPress الشهيرة والمميزة في إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بك، وإذا لم تكن بعد على دراية كافية بكيفية إنشاء موقع ووردبريس، فيمكنك الاطلاع على إنشاء موقع ووردبريس: خطوة بخطوة للمبتدئين.

Google drive

خدمات Google drive السحابية تساعدك في إنشاء وتخزين الملفات والمجلدات ومشاركتها مع فريق العمل، وتضمن لك الوصول السهل والآمن للمحتوى الخاص بك ومنها:

  • مستندات Google
  • جداول بيانات Google
  • العروض التقديمية من Google

أنا

أداة أنا هي أداة رائعة ستساعدك على تنظيم وتوزيع المهام بطريقة غاية في التسلسل والتنظيم، فهي تجمع كل ما تحتاجه من أجل إدارة المشاريع وتنظيم وجدولة أعمالك. يمكنك من خلالها إنشاء قوائم المهام، ومشاركة الملفات بجميع أنواعها، وتخصيص اللوحات والتطبيقات بما يتناسب مع أسلوب العمل.

Zoom

يمكنك استخدام الأداة الهامة والممتازة Zoom لعقد اجتماعات الفيديو والصوت عن بعد، كما يمكنك تسجيل أحداث تلك الاجتماعات للرجوع إليها عند الحاجة عن طريق خدمة التخزين السحابي الخاصة بزوم.

أين يمكن العثور على مساعد افتراضي؟

إذا كنت أحد أصحاب المشاريع، فلا بد أنك قد أدركت الآن أهمية الاستعانة بمساعد افتراضي ينظم لك أعمالك وينجز لك العديد من مهامك، فلا تتردد في توظيف مساعد افتراضي احترافي من خلال إحدى منصات العمل الحر مثل: خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

وإذا كنت حديث عهدٍ بتوظيف المساعدين الافتراضيين، ويساورك بعض القلق حول الأمر، فلا داعٍ أبدًا للتردد إذ يمكنك الاستعانة ببعض النصائح التي ستساعدك على اختبار المساعد الافتراضي الذي ترغب بتوظيفه.

ختامًا، فقد استعرضنا أبرز ما يتعلق بوظيفة المساعد الافتراضي إحدى أبرز وظائف العمل الحر، ومما لاشك فيه أن التعاون الناجح بين المساعدين الافتراضيين ورواد الأعمال سيكون مثمرًا للطرفين ويؤدي لتحقيق الأهداف بشكل مثالى، ويخلق بيئة عمل سَلِسة ومتوازنة عبر الإنترنت.

أهمية المساعد الافتراضي
عادات الناجحين اليومية

Leave a Comment