المناقصات

فيما يأتي نبذة عن المناقصات والتي توضح من خلالها الفرق بينها وبين العطاء:

تعريف المناقصات

المناقصة هي منافسة سعرية بين بائعين لتقديم أقل سعر، وتعلن من قِبل صاحب العمل بوسائل الإعلام المقروء والمرئي كالموقع الإلكتروني على الإنترنت أو على الصحف المحلية والوطنية وتسلم نسخه من وثائق المناقصة مقابل رسوم محددة للراغبين للتقدم للمناقصة أو دون رسوم أحياناً، وفق الشروط والقوانين كما يحدد آخر موعد لتسليم العطاءات، ويتم تسليم العطاء في ظرف مختوم إلى لجنة المناقصة ويحدد موعد فتح الظروف من قبل لجنة المناقصة بحضور المسؤولين وترسى المناقصة على صاحب العطاء المناسب وفق معايير محددة.[١]

أمثلة على المناقصات

من الأمثلة الشهيرة على المناقصات ما يأتي:[٢]

  • العطاءات على مشاريع الحكومة الأمريكية:

يتطلع العديد من أصحاب الأعمال إلى توسيع أعمالهم من خلال أن يصبحوا مقاولين حكوميين مع الحكومات الفيدرالية، حيث إنهم يبيعون خدمات أو سلعًا إلى الحكومات، وتشمل الوكالات الفيدرالية التي تشتري بشكل روتيني من المقاولين وكالة إدارة عقود الدفاع ووزارة الطاقة ووزارة التعليم ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية ووزارة الأمن الداخلي.

  • إعادة شراء الأسهم:

تتم إعادة شراء الأسهم عندما تقرر شركة مطروحة للتداول العام استخدام السيولة النقدية المتراكمة لديها لإعادة شراء أسهمها، حيث إن هناك طريقتان يمكن للشركة تحقيق ذلك إما شراء الأسهم عبر السوق المفتوحة أو يمكنهم تقديم عرض مناقصة.

العطاءات

فيما يأتي نبذة عن العطاءات التي يمكن من خلالها التميز بين العطاءات والمناقصات:

تعريف العطاءات

العطاء فهو العرض المقدم في المزاد أو المناقصة، أي ما يقدمه صاحب العمل من عروض للأسعار في مناقصة ما.[١]

أنواع العطاءات

يتم تصنيف العطاءات بشكل أساسي إلى ثلاث فئات كما يأتي:[١]

  • العطاءات المفتوحة:

هي العطاءات المفتوحة للمزايدة للجميع، بحيث تعلن جهة ما عن المشروع المقترح ويتقدم لهذا المشروع كل من يستطيع ذلك، ويشارك بتقديم عروض الأسعار والعطاءات.

  • العطاءات المحدودة (الانتقائية):

العطاءات الانتقائية ليست مفتوحة للجميع ولكن هي مفتوحة فقط لأشخاص محددين لتميزهم من الناحيتين الفنية والمالية، بحيث تطرح جهة ما الإعلان عن المشروع وتطلب من الأشخاص مشاركة معلومات محددة معهم ويتم اختيار مقدمي العطاءات ورفضهم بناءً على المعلومات التي يشاركونها.

  • العطاءات المتفاوض عليها:

عندما تخصص الجهة المعنية العطاء للشركة التي تختارها، فإنَّه يطلق عليها المناقصة التفاوضية، وهنالك أسباب مختلفة لتخصيص العمل لشركة معينة مثل الانتهاء في الوقت المحدد للعمل سابقًا أو جودة العمل المنجز في العطاءات السابقة، وهنا تبني الشركة سمعةً لنفسها وهذا هو سبب حصولها على العطاء باستمرار من الجهات المختلفة.

ما هي طرق تقديم العطاءات التنافسية؟

هناك ثلاث طرق لتقديم العطاءات التنافسية للاختيار من بينها:

  • طلب عرض أسعار:

يتم الحصول على معلومات حول الأسعار للمشروع المطروح، بحيث يتضمن أسعار المعدات والموارد اللازمة لذلك.

  • طلب تقديم عرض:

ويتم به تقديم تعريف لأداء العمل، وتطبيق طلبات تقديم العروض في الحالات التي يتعذر فيها على العميل أو لا يمكنه تحديد نطاق العمل إلى مستوى تفصيلي كافٍ.

  • دعوة لتقديم العطاءات:

وهي تطبق في مشاريع البناء غالباً، حيث يعرف المالك ما يريده بالتفصيل الكامل، يجب أن تحتوي الدعوة على عقد ضمن معايير معينة تتعلق بأداء العمل ومتطلباته التي يجب أن تلتزم بها الجهة التي رست عليها العطاء.

كيفية الحصول على دخل إضافي
العناصر التي تعتمد عليها استراتيجية تسويق الخدمات

Leave a Comment