أهمية تصميم غلاف كتاب احترافي

تصميم غلاف كتاب book cover design احترافي ومميّز لا يقل أهمية عن محتوى الكتاب نفسه، فكلاهما يساهم في نجاح الكتاب وانتشاره، وذلك لعدّة أسباب:

  • أداة تسويق هامّة: غلاف الكتاب هو أول عنصر يراه القارئ، وبالتالي فإنه يخلق الانطباع الأول لديه. إذ يعتقد القارئ أن الغلاف الجيّد يعكس محتوى الكتاب الجيّد، فالقارئ لا يملك الوقت الكافي لقراءة جزء من الكتاب، ومن ثمَّ التفكير في شرائه، بل إن غلاف الكتاب هو ما يجذب المشاهِد من بين مئات الكتب على الرف، ويؤثر في قرار الشراء بشكلٍ غير مباشر.
  • يعبّر عن الكتاب: لا تنحصر أهمية تصميم غلاف احترافي في كونه عنصر جذب فقط، بل إنه أداة الاتصال الأولى بين القارئ والكتاب، والتي تخبره بنوع الكتاب وفكرته وجمهوره المستهدف ولمحات عن قصته. إذ يجب أن تُساعد جميع عناصر غلاف الكتاب الاحترافي لإيصال رسالة الكتاب وحالته خلال ثواني معدودة.

محتويات أغلفة الكتب

 

تنقسم أغلفة الكتب إلى ثلاث أجزاء أساسية، كل منها يضم محتوى مخصّص، ولا يمكن لأي غلاف كتاب أن يتجاهل هذه المحتويات أو يغيّرها.

1. الغلاف الأمامي

هو الجزء الأول والأكثر أهمية أثناء عملية تصميم غلاف كتاب، إذ إن هدفه الأساسي هو جذب القارئ وإثارة فضوله، ويضم الغلاف الأمامي كلًّا من:

  • العنوان: جملة قصيرة أو كلمة واحدة تعبّر عن الكتاب وتوضّح محتواه ورسالته بشكلٍ بلاغي بسيط.
  • اسم الكاتب: يعتمد مكان ظهوره وحجم الخط المكتوب به بناءً على شهرة الكاتب.
  • العنوان الفرعي: يُستخدَم في بعض الأحيان إذا كان يرغب المؤلف بعرض توضيح أكثر لمحتوى الكتاب، أو إضافة بعض التفاصيل.
  • الصورة: هي العنصر الأهم في الغلاف الأمامي، إذ تتكوّن من صورة أو رسمة تجذب الجمهور، وتشرح رسالة الكتاب ومحتواه.

2. الغلاف الخلفي

إذا كان الغلاف الأمامي هو عنصر جذب القارئ، فإن الغلاف الخلفي من واجبه إتمام عملية البيع، ولهذا فإن تصميم غلاف كتاب خلفي يجب أن يحتوي على:

  • وصف الكتاب: هي فقرة صغيرة يلخّص فيها الكاتب فكرة الكتاب، ويوضّح سبب حاجة القارئ لشراء هذا الكتاب دون غيره.
  • السيرة الذاتية للكاتب: فقرة موجزة أيضًا، يتناول فيها الكاتب أعماله السابقة وجوائزه وإنجازاته بجوار صورته الشخصية.
  • مراجعات الكتاب: هي آراء بعض الشخصيات المشهورة في هذا الكتاب، وتساعد على إضفاء المصداقية إلى جودة الكتاب ومحتواه.

3. كعب الكتاب

هو الجزء الفاصل بين الغلاف الأمامي والغلاف الخلفي، قد لا يكون له أهمية إذا كان الكتاب إلكترونيًا، ولكنه قد يكون الجزء الوحيد الظاهر من الكتاب على أرفف المكتبات. ونظرًا لصغر حجمه، فإن كعب الكتاب يضم عنوان الكتاب واسم المؤلف فقط، بالإضافة إلى أن تصميمه يجب أن يكون امتدادًا لصورة الغلاف الأمامي أو نمط الغلاف الخلفي.

ما هي أنواع تصميم أغلفة الكتب؟

قبل البدء في عملية تصميم غلاف كتاب، يجب أن يقف كلا من المؤلف والمصمم أمام الخيارات المتاحة، لتحديد النوع الأفضل والأنسب لهذا الكتاب، وإليك أشهر خمس أنواع تصميم أغلفة الكتب:

تصميم غلاف كتاب مشهد

يُعدّ هذا النوع من تصميم أغلفة الكتب الأكثر شهرة في كتب الخيال والمغامرات والرعب، إذ تُصمم الشخصية الرئيسية في وضع الحركة وسط بيئة مُعبرة عن قصة الكتاب ومحتواه، ويخلق هذا النوع قدرًا كبيرًا من التشويق والمتعة والإثارة حول الكتاب نفسه.

غلاف كتاب بورتريه

غلاف الكتاب الذي يضم صورة لشخص ما هو طريقة رائعة لإبراز تلك الشخصية كونها العنصر الأهم والأكثر جذبًا، وينتشر هذا النوع أثناء تصميم غلاف كتاب خيال علمي أو إثارة أو تاريخ أو سيرة ذاتية، فمن خلال صورة جذّابة تحمل بعض الدلالات مثل الملابس المميّزة وملامح الوجه المعبّرة، يمكن لتصميم غلاف البورتريه أن يكون النوع الأفضل لك.

غلاف كتاب رمزي

يتكوّن غلاف الكتاب الرمزي من عنصر واحد غير بشري، قد يكون مفتاح أو قلادة أو شعار ما، بشرط أن يكون هذا العنصر ذو دلالة على قصة الكتاب ومحتواه، وهو منتشر بشكلٍ كبير في كتب الإثارة والتشويق والمغامرات، إذ يضيف هذا النوع إحساسًا بالدهشة والغموض.

تصميم غلاف كتاب مكاني

لا يحتوي هذا النوع على عناصر بشرية أو رمزية، بل يعرض الأماكن التي تدور بها أحداث الكتاب أو أماكن مرتبطة بها، فمثلًا في كتب الأعمال والتجارة يحتوي غلاف الكتاب على صورة مكتب، وفي كتب الرعب يمكن تصميم غلاف كتاب يضم صورة للمعسكر أو البيت أو المكان الذي تدور فيه الأحداث.

تصميم غلاف كتاب نصي

ينتشر هذا النوع بكثرة على أرفف المكتبات، فهو الخيار الأشهر والكلاسيكي لأغلفة الكتب، إذ إنه بسيط وسهل ومناسب لكافة أنواع الكتب، وبخاصةٍ كتب السيرة الذاتية وتطوير الذات والشعر والأعمال الأدبية، فيكون العنوان هو العنصر الأبرز والمسيطر على الجزء الأكبر من التصميم.

وفي النهاية، أنت لست متضطرًا إلى اختيار نوع واحد فقط، بل يمكنك المزج بين الأنواع المختلفة لإضافة نوع من الديناميكية والإبداع إلى غلاف كتابك.

أدوات إدارة الموارد البشرية
خطوات تصميم غلاف كتاب احترافي

Leave a Comment