تختلف عملية التلخيص باختلاف المحتوى المراد تلخيصه، فتلخص المعلومات تبعًا لنوعها وذلك باختيار طريقة العرض الأمثل لها. يأخذ التلخيص شكلين رئيسيين هما:
أولًا: التلخيص السردي “التقليدي”
يعني مفهوم التلخيص السردي، تحويل الفقرات المكتوبة أو المسموعة أو المقروءة إلى سلاسل من المعلومات يسهل ربطها بذهن القارئ بشكل سريع، دون اللجوء إلى اتباع وسائل تصويرية أو اعتماد المخططات.
مثال على ذلك، اعتماد التلخيص السردي في بناء المحاضرات والندوات الثقافية والعلمية، حيث يتجنب الملخِصون عادةً التطرق إلى الأساليب المرئية، ويلجؤون إلى استخدام وسائل نثرية. تعتمد تلك الوسائل في أساسها على إعادة صياغة واختزال للمعلومات، ومن ثم سرد المعلومات بطريقة أقرب للقارئ، دون الابتعاد عن محتوى النص بشكل كبير.
ثانيًا: التلخيص التصويري
يعتمد في المقام الأول على أسلوب الملخِص وقدرته على كسر الجمود المتعلق بالمعلومات، وذلك بغية تسهيل إيصالها وتمكين فهم القارئ لها، حيث ينقسم بدوره إلى أنماط هي:
1. التلخيص بالاعتماد على الخرائط الذهنية والمخططات
قد يتطرق الأفراد في أثناء تلخيصهم لمحتوى ما إلى ما هو أبعد من مجرد سرد الفقرات، وذلك عن طريق استخدام الخرائط الذهنية التي يقومون ببنائها حول موضوع معين. ويكون ذلك بهدف الوصول إلى أسهل طريقة لعرض المعلومات وربطها ببعضها بعضًا، مع ضمان عدم ضياع أي جزء من المعلومات في أثناء تصويرها.
2. التلخيص بالاعتماد على القوائم والجداول
من الممكن أيضًا، استخدام وسائل أكثر حيوية من التلخيص النثري، إلا أنها أكثر سهولة من بناء خرائط ذهنية ومخططات كبيرة. إذ يقارنها ملخِص المعلومات في جداول مع ترتيبها حسب أهميتها ومدى ترابطها، في إطار قائمة تساعد على جعل القارئ أكثر قدرة على فهم المعلومات عند الرجوع إليها.
ما هي قواعد التلخيص؟
وفقًا لما هو متعارف عليه، فإن مهارة التلخيص تتعلق بصورة رئيسية بمعرفة المبادئ التي يقوم عليها التلخيص ككل. والتي بدورها تعرف بقواعد التلخيص الأربعة، وهي من الأمور الأساسية الواجب معرفتها:
1. قاعدة الحذف
تعني حذف جميع الجمل والتراكيب التي لا يؤدي فقدانها إلى حدوث أي ضياع في المعنى أو الأفكار.
2. قواعد الإنشاء
تقوم على إنشاء جميل لاستبدال جمل أخرى، ولكن الشرط الرئيسي في بناء العبارات، هي أن تكون الجمل الجديدة قادرة على ملء مكان الجمل الأصلية، بالإضافة إلى كونها قادرة على إيصال المعنى والربط بين الأفكار دون أي ضياع فيها.
3. قاعدة تعميم وإسقاط الأمثلة على غيرها
يوضح المؤلف الأفكار والمعلومات عبر الاستعانة بأمثلة معممة، يستطيع إسقاطها على أكثر من فكرة في وقت واحد. يعود الهدف الرئيسي من القيام بذلك إلى تقليل استعمال الأمثلة إلى الحد الأدنى، مع المحافظة على قدرة القارئ على فهم المحتوى واستيعابه.
4. قاعدة دمج الأفكار ببعضها بعضًا
على غرار القاعدة السابقة، تعني فكرة الدمج بشكل رئيسي دمج الأفكار المترابطة ببعضها بعضًا، بحيث يستطيع القارئ فهم جميع المعلومات المتعلقة بالأفكار بوقت واحد، دون الحاجة إلى الانتقال من بداية الملخص إلى آخره للوصول إلى الصورة الكاملة لأي فكرة.
شروط وأسس التلخيص
قبل الإقدام على تلخيص أي محتوى مكتوب أو مسموع أو مقروء، ينبغي على المرء امتلاك معرفة ببعض النقاط الأساسية التي بدروها ستضمن له النجاح في الحصول على ملخص يحتوي النقاط الأساسية والأفكار الرئيسية دون ضياع أو فقدان فيها.
1. القدرة على فهم المحتوى كاملًا
قبل البدء بعملية التلخيص لأي محتوى، يتوجب على الشخص أن يكون قادرًا على فهم واستيعاب المحتوى كاملًا، وذلك بهدف التمكن من التعرف على الأفكار الرئيسية والأفكار الفرعية، وترتيبها من حيث الأهمية والأولوية أثناء التلخيص.
ويتيح فهم المضمون في منح الفرد القدرة على اختصار الوقت اللازم لبناء الملخص كاملًا، مما يساهم في صب تركيزه على ترتيب الأفكار وفقًا لأهميتها، عوضًا عن خسارة الكثير من الوقت في محاولة تقسيم المحتوى إلى فقرات والعمل عليها.
2. امتلاك المرونة لإجراء التعديلات على النموذج النهائي
من أهم القواعد التي ينبغي للملخِص التمتع بها هي القدرة على إجراء التعديلات في أي مرحلة من مراحل العمل، إذ من المحتمل أن يقع الفرد في أخطاء في أثناء نقل، أو إعادة صياغة المحتوى الذي يعمل عليه.
3. أن يمتلك الملخِص سعة لغوية كبيرة
لا يمكن لأي شخص أن يلخص نصًا أو محتوىً ما دون أن يتمتع بقدرات على اختيار الألفاظ اللغوية المناسبة التي تساهم في الوصول إلى المعنى بأقل قدر ممكن من الكلمات. ويعد الاختصار والإيجاز في التعبير عن الأفكار، أحد الأسس الرئيسية في النجاح بعملية التلخيص، وفي الوصول إلى نص يخلو من الحشو والجمل الزائدة التي لا طائل منها.
بالإضافة إلى ما سبق، من الهام أن يعمل الفرد على تطوير مهارة الكتابة لديه ليكون قادرًا على تحويل أي محتوى لديه إلى نموذج مثالي يمثل عملية تلخيص ناجحة. إذ يمكن لأي شخص بغض النظر عن معارفه وخبراته السابقة أن يعمل على تطوير مهارة الكتابة لديه من خلال خمس خطوات رئيسية، إذ جلّ ما ينبغي فعله هو الالتزام بها لتحقيق النجاح المنشود.
قد يجد بعض الأفراد صعوبة في البدء في تطوير مهارات الكتابة الإبداعية لديهم، إذ غالبًا ما يجدون أنفسهم غير قادرين على معرفة الطريق الأمثل للبدء في ذلك، ولكن يمكن لمن يرغب في السمو بقدرات الكتابة الإبداعية لديه البدء من خلال الدليل المبسط لمعرفة ماهية الكتابة الإبداعية وأنواعها.
4. معرفة الفرق بين التلخيص والاختصار وإعادة الصياغة
عند البدء بتلخيص محتوى ما، يستحسن للفرد أن يعرف ما يريد أن يقوم به على وجه التحديد، حيث تختلف استراتيجيات وطرق عملية التلخيص عن تلك المتعلقة بالاختصار أو إعادة الصياغة.
على سبيل المثال، عند إعادة الصياغة يتوجب على الفرد التركيز على انتقاء مفردات وتراكيب لغوية أكثر سهولة في الفهم والاستيعاب. دون العبث بترتيبه أو بمحتوى المعلومات، مع الحرص على نقل المحتوى بأمانة لتفادي أي فقدان في ترابط الأفكار أراده المؤلف الأصلي للمحتوى.
5. تنسيق النموذج النهائي بأسلوب خالٍ من التعقيد
لكي نقول إن النتيجة النهائية لعملية التخليص قد أتت ثمارها، يجب أن يكون الناتج أبعد ما يمكن أن يكون عن الغموض والتعقيد. ويعد الهدف الرئيسي من اللجوء لعملية التلخيص لأي محتوى، هو محاولة الوصول إلى نسخة أقل حجمًا وكثافة من المعلومات. الأمر الذي بدوره سيساعد في زيادة قدرة القارئ على فهم واستيعاب المعلومات، التي قد يجد صعوبةً في تلقيها واستيعابها عند اللجوء إلى المحتوى الأصلي.
6. الحفاظ على سلامة المحتوى النهائي
عند الوصول إلى نهاية الملخص، ينبغي للقارئ عند عودته ومقارنته للمخلص مع المحتوى الأصلي، ألا يلاحظ اختلافات كبيرة تذكر بينهما، هذه الاختلافات من الممكن أن تؤدي إلى اختلاف جذري في المعنى. إذ يعد الملخص وسيلة القارئ للحصول على المنفعة العلمية من المحتوى ولكن بشكل مكثف؛ أقل حشوًا وأقل استهلاكًا للوقت.
لا أن يكون الملخص يحتوي على معلومات جديدة بالكامل، تتجلى أهمية هذه النقطة في المحاضرات العلمية للطلاب، إذ من الممكن أن يؤدي أي تغيير طفيف في المعلومات إلى تغيير شامل في المحتوى، وبالتالي الوقوع في مشكلات قد تؤثر في درجاتهم النهائية.
7. الابتعاد عن الاستطراد
يعدّ الهدف الرئيسي من الملخصات تقليل حجم المحتوى الأصلي لتسهيل قراءته واستخدامه، وبالتالي فإن أي زيادة على حجم المحتوى النهائي مقارنةً بالمحتوى الأصل، سيعني حتمًا فشلًا في إنجاز ملخص ناجح. بالإضافة إلى ما سبق، يتوجب على الملخِص أن يبتعد قدر الإمكان عن الإسهاب في شرح إحدى الفقرات على حساب الأخرى.
فالهدف الأول لدى الملخِص أن ينشئ ملخص يماثل المحتوى الأصلي من حيث التوسع في تبيان وشرح الأفكار. حيث يؤدي ذلك إلى انحراف محور الموضوع نحو الفقرة التي استطرد الملخِص للمحتوى فيها، ومنه فشله في إيصال ملخص ناجح شامل لكل محتويات النص الأصلي.
ما هي استراتيجيات التلخيص؟
يتعلق احتراف مهارة التلخيص باتباع عدد من الاستراتيجيات، التي تحمل في طياتها المفاتيح الأساسية التي تجعل المؤلف قادر على صنع ملخص ناجح، متفاديًا الوقوع في الأخطاء والعثرات التي قد تجعل الملخص لا يحقق هدفه، أو يعاني من نقص كبير في ترابط أو محتوى المعلومات.
1. اختيار شكل الملخص النهائي
عند البدء بتلخيص أي محتوى، يتوجب على المؤلف في البداية أن يشكل تصورًا عن ماهية الملخص الذي يريد أن يصل إليه. فكما ذكرنا مسبقًا تتعد أشكال الملخصات، التي على الرغم من أنها تقوم على الأسس نفسها، إلا أنها لا بد أن تختلف عن بعضها. ويظهر الاختلاف بشكل جليّ وواضح، لا سيما في كيفية ترتيب الأفكار والمعطيات والمعلومات، بالإضافة إلى آلية عرضها وتمييز الفقرات الأساسية عن تلك الثانوية.
2. التأكد من فهم المحتوى واستيعابه
يعد فهم المعلومات التي ينوي المؤلف تلخيصها واستيعابها بشكل كامل من العوامل الرئيسية التي تساهم في الوصول إلى ملخص ناجح يحقق هدفه. فحتى يتمكن المؤلف من اختصار المعلومات غير المهمة وإزالة الحشو من أي محتوى، عليه في بادئ الأمر أن يفهم الأفكار الرئيسية التي يقوم عليها المحتوى، ويعمل على الحفاظ عليها ليتجنب الوقوع في الأخطاء.
3. الاعتماد على تنسيق محدد للملخص
يمكّن تحديد طبيعة التنسيق والتركيب في معرفة الشكل الذي سيؤول إليه الملخص، وبالتالي من الهام أن يحدد المؤلف مسبقًا التنسيق الذي يراه مناسبًا لإبراز المعلومات الأساسية التي يريد لملخصه أن يوضحها. ويساعد اعتماد تنسيق معين دون غيره في التركيز على الأفكار الرئيسية والمعلومات المهمة في الملخص، الأمر الذي يساعد القارئ على الاستفادة من الملخص بأقل جهد ممكن.
4. الاطلاع على الملخصات الأخرى إن وجدت
ليس من الضروري أن يكون الملخص فريدًا من نوعه، أو النموذج النهائي الأول، إذ من الممكن أن يحتاج الأفراد إلى أكثر من ملخص للمعلومات نفسها، يُعزى الأمر لاعتبار الملخصات وسيلة الكاتب الشخصية في التعبير عن أسلوبه الخاص في إعادة صياغة وترتيب المعلومات. فليس من الضرورة أن يكون كل ملخص هو منتج ملائم لجميع القراء، وبالتالي ينبغي للمؤلف الاطلاع على الملخصات الأخرى المتوفرة للمحتوى الذي ينوي تلخيصه.
والهدف من هذا الاطلاع مساعدته في تحديد نقاط الضعف في الملخصات الأخرى والعمل على تجاوزها، بالإضافة إلى معرفة مواطن قوة كل ملخص والاستفادة من الوسائل التي اتبعها المؤلفون الآخرون في إنشاء ملخصاتهم.
الخطوات المتبعة في عملية التلخيص
لا تعد عملية التلخيص من العمليات المعقدة، فهي لا تحتاج إلى قدر كبير من الخبرة، أو الوقت لإتمام بناء ملخص ناجح قادر على تحقيق هدفه في تجميع المعلومات وترتيبها وفقًا لأسلوب المؤلف، وإيصالها إلى القارئ بأفضل شكل ليتمكن من الاستفادة منها إلى أقصى حد.
أولًا: فهم المحتوى بشكل كامل
تعد الخطوة الأولى في عملية بناء الملخص إحدى الإستراتيجيات الأساسية في عملية التلخيص، فمن الضروري لأي شخص مقبل على بناء ملخص لمحتوى ما، أن يكون قادرًا على تكوين الصورة الشاملة حول المعلومات التي يحتويها النص الأصلي.
ثانيًا: تحديد الأفكار الرئيسية والفرعية
بعد الانتهاء من فهم المحتوى وقراءته وتحليله، يصبح الآن المؤلف أمام مرحلة اختيار ومعرفة الأفكار الرئيسية وتمييزها عن تلك الثانوية، ما يساعده في المفاضلة بينها عند اختيار أهم الأفكار التي يريد مؤلف المحتوى ضمان إيصالها للقارئ، وبالتالي تفادي ضياع أي من المعلومات وبناء ملخص ناقص.
ثالثًا: تقسيم المحتوى إلى أقسام معينة
يقوم المؤلف بهذه الخطوة من خلال تقسيم المحتوى إلى أقسام فرعية متعددة، ليتمكن من وضع تصور مسبق لترتيب الفقرات التي يراه أنسب، بالإضافة إلى تحديد الفقرات التي عمد مؤلف المحتوى الأصلي للتركيز عليها، وبالتالي اعتبارها فقرات هامة تتطلب شرحًا إضافيًا وقدرًا قليلًا من الاختصار.
رابعًا: اعتماد الأسلوب الشخصي في بناء الملخص
من أهم الخطوات في بناء ملخص ناجح هو الابتعاد عن تقليد أساليب الآخرين، إذ وعلى الرغم من أهمية الاطلاع على الملخصات الأخرى المتعلقة بالمحتوى إن وجدت، إلا أنه من الخطأ محاولة تقليد أسلوب أي من المؤلفين مهما كانوا محترفين.
حيث يتوجب على المؤلف إضفاء طابع شخصي يراه مناسبًا لإيصال وطرح الأفكار، وبالتالي ضمان وصول المعلومات بشكل سلس إلى المتلقي في حال رآها من ذات وجهة النظر التي عمد المؤلف على الرؤية منها.
خامسًا: معاينة النموذج النهائي والتأكد من خلوه من الأخطاء
عند الانتهاء من تخطيط وبناء الملخص، يعمل المؤلف على مراجعته بشكل دقيق، وذلك للتأكد من خلوه من أي نقص في المعلومات، والاهتمام بالتدقيق اللغوي والترتيب السليم للأفكار، لأن المؤلف غالبًا ما قد يبتعد عن أسلوب كاتب المحتوى الأصلي.
بالإضافة إلى ما سبق، يتأكد الملخص في هذه الخطوة من غياب الحشو والمعلومات الزائدة عن المحتوى الأصلي، إذ لا يريد أن يتحمل مسؤولية أي نقص أو زيادة في المعلومات.
سادسًا: مقارنة الملخص بالمحتوى الأصلي
تعد هذه الخطوة هي الأخيرة في عملية إنشاء ملخص متكامل، وتتضمن إعادة مراجعة وقراءة كلًا من المحتوى الأصلي والملخص. يكون ذلك بغية التأكد من أن جميع الفقرات التي لخصها المؤلف، تماثل في الأهمية ومدى التعمق في الشرح، نظيرتها الموجودة في النص الأصلي. ولا ينبغي للمؤلف أن يستطرد بالشرح في فقرة ما، لئلا يتحول محور المحتوى إلى مكان آخر، وبالتالي يعد ذلك عملية تعديل جذرية للملخص قد تؤثر سلبًا على نجاحه.
أشكال التلخيص
تختلف عملية التلخيص باختلاف المحتوى المراد تلخيصه، فتلخص المعلومات تبعًا لنوعها وذلك باختيار طريقة العرض الأمثل لها. يأخذ التلخيص شكلين رئيسيين هما:
أولًا: التلخيص السردي “التقليدي”
يعني مفهوم التلخيص السردي، تحويل الفقرات المكتوبة أو المسموعة أو المقروءة إلى سلاسل من المعلومات يسهل ربطها بذهن القارئ بشكل سريع، دون اللجوء إلى اتباع وسائل تصويرية أو اعتماد المخططات.
مثال على ذلك، اعتماد التلخيص السردي في بناء المحاضرات والندوات الثقافية والعلمية، حيث يتجنب الملخِصون عادةً التطرق إلى الأساليب المرئية، ويلجؤون إلى استخدام وسائل نثرية. تعتمد تلك الوسائل في أساسها على إعادة صياغة واختزال للمعلومات، ومن ثم سرد المعلومات بطريقة أقرب للقارئ، دون الابتعاد عن محتوى النص بشكل كبير.
ثانيًا: التلخيص التصويري
يعتمد في المقام الأول على أسلوب الملخِص وقدرته على كسر الجمود المتعلق بالمعلومات، وذلك بغية تسهيل إيصالها وتمكين فهم القارئ لها، حيث ينقسم بدوره إلى أنماط هي:
1. التلخيص بالاعتماد على الخرائط الذهنية والمخططات
قد يتطرق الأفراد في أثناء تلخيصهم لمحتوى ما إلى ما هو أبعد من مجرد سرد الفقرات، وذلك عن طريق استخدام الخرائط الذهنية التي يقومون ببنائها حول موضوع معين. ويكون ذلك بهدف الوصول إلى أسهل طريقة لعرض المعلومات وربطها ببعضها بعضًا، مع ضمان عدم ضياع أي جزء من المعلومات في أثناء تصويرها.
2. التلخيص بالاعتماد على القوائم والجداول
من الممكن أيضًا، استخدام وسائل أكثر حيوية من التلخيص النثري، إلا أنها أكثر سهولة من بناء خرائط ذهنية ومخططات كبيرة. إذ يقارنها ملخِص المعلومات في جداول مع ترتيبها حسب أهميتها ومدى ترابطها، في إطار قائمة تساعد على جعل القارئ أكثر قدرة على فهم المعلومات عند الرجوع إليها.
ما هي قواعد التلخيص؟
وفقًا لما هو متعارف عليه، فإن مهارة التلخيص تتعلق بصورة رئيسية بمعرفة المبادئ التي يقوم عليها التلخيص ككل. والتي بدورها تعرف بقواعد التلخيص الأربعة، وهي من الأمور الأساسية الواجب معرفتها:
1. قاعدة الحذف
تعني حذف جميع الجمل والتراكيب التي لا يؤدي فقدانها إلى حدوث أي ضياع في المعنى أو الأفكار.
2. قواعد الإنشاء
تقوم على إنشاء جميل لاستبدال جمل أخرى، ولكن الشرط الرئيسي في بناء العبارات، هي أن تكون الجمل الجديدة قادرة على ملء مكان الجمل الأصلية، بالإضافة إلى كونها قادرة على إيصال المعنى والربط بين الأفكار دون أي ضياع فيها.
3. قاعدة تعميم وإسقاط الأمثلة على غيرها
يوضح المؤلف الأفكار والمعلومات عبر الاستعانة بأمثلة معممة، يستطيع إسقاطها على أكثر من فكرة في وقت واحد. يعود الهدف الرئيسي من القيام بذلك إلى تقليل استعمال الأمثلة إلى الحد الأدنى، مع المحافظة على قدرة القارئ على فهم المحتوى واستيعابه.
4. قاعدة دمج الأفكار ببعضها بعضًا
على غرار القاعدة السابقة، تعني فكرة الدمج بشكل رئيسي دمج الأفكار المترابطة ببعضها بعضًا، بحيث يستطيع القارئ فهم جميع المعلومات المتعلقة بالأفكار بوقت واحد، دون الحاجة إلى الانتقال من بداية الملخص إلى آخره للوصول إلى الصورة الكاملة لأي فكرة.
شروط وأسس التلخيص
قبل الإقدام على تلخيص أي محتوى مكتوب أو مسموع أو مقروء، ينبغي على المرء امتلاك معرفة ببعض النقاط الأساسية التي بدروها ستضمن له النجاح في الحصول على ملخص يحتوي النقاط الأساسية والأفكار الرئيسية دون ضياع أو فقدان فيها.
1. القدرة على فهم المحتوى كاملًا
قبل البدء بعملية التلخيص لأي محتوى، يتوجب على الشخص أن يكون قادرًا على فهم واستيعاب المحتوى كاملًا، وذلك بهدف التمكن من التعرف على الأفكار الرئيسية والأفكار الفرعية، وترتيبها من حيث الأهمية والأولوية أثناء التلخيص.
ويتيح فهم المضمون في منح الفرد القدرة على اختصار الوقت اللازم لبناء الملخص كاملًا، مما يساهم في صب تركيزه على ترتيب الأفكار وفقًا لأهميتها، عوضًا عن خسارة الكثير من الوقت في محاولة تقسيم المحتوى إلى فقرات والعمل عليها.
2. امتلاك المرونة لإجراء التعديلات على النموذج النهائي
من أهم القواعد التي ينبغي للملخِص التمتع بها هي القدرة على إجراء التعديلات في أي مرحلة من مراحل العمل، إذ من المحتمل أن يقع الفرد في أخطاء في أثناء نقل، أو إعادة صياغة المحتوى الذي يعمل عليه.
3. أن يمتلك الملخِص سعة لغوية كبيرة
لا يمكن لأي شخص أن يلخص نصًا أو محتوىً ما دون أن يتمتع بقدرات على اختيار الألفاظ اللغوية المناسبة التي تساهم في الوصول إلى المعنى بأقل قدر ممكن من الكلمات. ويعد الاختصار والإيجاز في التعبير عن الأفكار، أحد الأسس الرئيسية في النجاح بعملية التلخيص، وفي الوصول إلى نص يخلو من الحشو والجمل الزائدة التي لا طائل منها.
بالإضافة إلى ما سبق، من الهام أن يعمل الفرد على تطوير مهارة الكتابة لديه ليكون قادرًا على تحويل أي محتوى لديه إلى نموذج مثالي يمثل عملية تلخيص ناجحة. إذ يمكن لأي شخص بغض النظر عن معارفه وخبراته السابقة أن يعمل على تطوير مهارة الكتابة لديه من خلال خمس خطوات رئيسية، إذ جلّ ما ينبغي فعله هو الالتزام بها لتحقيق النجاح المنشود.
قد يجد بعض الأفراد صعوبة في البدء في تطوير مهارات الكتابة الإبداعية لديهم، إذ غالبًا ما يجدون أنفسهم غير قادرين على معرفة الطريق الأمثل للبدء في ذلك، ولكن يمكن لمن يرغب في السمو بقدرات الكتابة الإبداعية لديه البدء من خلال الدليل المبسط لمعرفة ماهية الكتابة الإبداعية وأنواعها.
4. معرفة الفرق بين التلخيص والاختصار وإعادة الصياغة
عند البدء بتلخيص محتوى ما، يستحسن للفرد أن يعرف ما يريد أن يقوم به على وجه التحديد، حيث تختلف استراتيجيات وطرق عملية التلخيص عن تلك المتعلقة بالاختصار أو إعادة الصياغة.
على سبيل المثال، عند إعادة الصياغة يتوجب على الفرد التركيز على انتقاء مفردات وتراكيب لغوية أكثر سهولة في الفهم والاستيعاب. دون العبث بترتيبه أو بمحتوى المعلومات، مع الحرص على نقل المحتوى بأمانة لتفادي أي فقدان في ترابط الأفكار أراده المؤلف الأصلي للمحتوى.
5. تنسيق النموذج النهائي بأسلوب خالٍ من التعقيد
لكي نقول إن النتيجة النهائية لعملية التخليص قد أتت ثمارها، يجب أن يكون الناتج أبعد ما يمكن أن يكون عن الغموض والتعقيد. ويعد الهدف الرئيسي من اللجوء لعملية التلخيص لأي محتوى، هو محاولة الوصول إلى نسخة أقل حجمًا وكثافة من المعلومات. الأمر الذي بدوره سيساعد في زيادة قدرة القارئ على فهم واستيعاب المعلومات، التي قد يجد صعوبةً في تلقيها واستيعابها عند اللجوء إلى المحتوى الأصلي.
6. الحفاظ على سلامة المحتوى النهائي
عند الوصول إلى نهاية الملخص، ينبغي للقارئ عند عودته ومقارنته للمخلص مع المحتوى الأصلي، ألا يلاحظ اختلافات كبيرة تذكر بينهما، هذه الاختلافات من الممكن أن تؤدي إلى اختلاف جذري في المعنى. إذ يعد الملخص وسيلة القارئ للحصول على المنفعة العلمية من المحتوى ولكن بشكل مكثف؛ أقل حشوًا وأقل استهلاكًا للوقت.
لا أن يكون الملخص يحتوي على معلومات جديدة بالكامل، تتجلى أهمية هذه النقطة في المحاضرات العلمية للطلاب، إذ من الممكن أن يؤدي أي تغيير طفيف في المعلومات إلى تغيير شامل في المحتوى، وبالتالي الوقوع في مشكلات قد تؤثر في درجاتهم النهائية.
7. الابتعاد عن الاستطراد
يعدّ الهدف الرئيسي من الملخصات تقليل حجم المحتوى الأصلي لتسهيل قراءته واستخدامه، وبالتالي فإن أي زيادة على حجم المحتوى النهائي مقارنةً بالمحتوى الأصل، سيعني حتمًا فشلًا في إنجاز ملخص ناجح. بالإضافة إلى ما سبق، يتوجب على الملخِص أن يبتعد قدر الإمكان عن الإسهاب في شرح إحدى الفقرات على حساب الأخرى.
فالهدف الأول لدى الملخِص أن ينشئ ملخص يماثل المحتوى الأصلي من حيث التوسع في تبيان وشرح الأفكار. حيث يؤدي ذلك إلى انحراف محور الموضوع نحو الفقرة التي استطرد الملخِص للمحتوى فيها، ومنه فشله في إيصال ملخص ناجح شامل لكل محتويات النص الأصلي.
ما هي استراتيجيات التلخيص؟
يتعلق احتراف مهارة التلخيص باتباع عدد من الاستراتيجيات، التي تحمل في طياتها المفاتيح الأساسية التي تجعل المؤلف قادر على صنع ملخص ناجح، متفاديًا الوقوع في الأخطاء والعثرات التي قد تجعل الملخص لا يحقق هدفه، أو يعاني من نقص كبير في ترابط أو محتوى المعلومات.
1. اختيار شكل الملخص النهائي
عند البدء بتلخيص أي محتوى، يتوجب على المؤلف في البداية أن يشكل تصورًا عن ماهية الملخص الذي يريد أن يصل إليه. فكما ذكرنا مسبقًا تتعد أشكال الملخصات، التي على الرغم من أنها تقوم على الأسس نفسها، إلا أنها لا بد أن تختلف عن بعضها. ويظهر الاختلاف بشكل جليّ وواضح، لا سيما في كيفية ترتيب الأفكار والمعطيات والمعلومات، بالإضافة إلى آلية عرضها وتمييز الفقرات الأساسية عن تلك الثانوية.
2. التأكد من فهم المحتوى واستيعابه
يعد فهم المعلومات التي ينوي المؤلف تلخيصها واستيعابها بشكل كامل من العوامل الرئيسية التي تساهم في الوصول إلى ملخص ناجح يحقق هدفه. فحتى يتمكن المؤلف من اختصار المعلومات غير المهمة وإزالة الحشو من أي محتوى، عليه في بادئ الأمر أن يفهم الأفكار الرئيسية التي يقوم عليها المحتوى، ويعمل على الحفاظ عليها ليتجنب الوقوع في الأخطاء.
3. الاعتماد على تنسيق محدد للملخص
يمكّن تحديد طبيعة التنسيق والتركيب في معرفة الشكل الذي سيؤول إليه الملخص، وبالتالي من الهام أن يحدد المؤلف مسبقًا التنسيق الذي يراه مناسبًا لإبراز المعلومات الأساسية التي يريد لملخصه أن يوضحها. ويساعد اعتماد تنسيق معين دون غيره في التركيز على الأفكار الرئيسية والمعلومات المهمة في الملخص، الأمر الذي يساعد القارئ على الاستفادة من الملخص بأقل جهد ممكن.
4. الاطلاع على الملخصات الأخرى إن وجدت
ليس من الضروري أن يكون الملخص فريدًا من نوعه، أو النموذج النهائي الأول، إذ من الممكن أن يحتاج الأفراد إلى أكثر من ملخص للمعلومات نفسها، يُعزى الأمر لاعتبار الملخصات وسيلة الكاتب الشخصية في التعبير عن أسلوبه الخاص في إعادة صياغة وترتيب المعلومات. فليس من الضرورة أن يكون كل ملخص هو منتج ملائم لجميع القراء، وبالتالي ينبغي للمؤلف الاطلاع على الملخصات الأخرى المتوفرة للمحتوى الذي ينوي تلخيصه.
والهدف من هذا الاطلاع مساعدته في تحديد نقاط الضعف في الملخصات الأخرى والعمل على تجاوزها، بالإضافة إلى معرفة مواطن قوة كل ملخص والاستفادة من الوسائل التي اتبعها المؤلفون الآخرون في إنشاء ملخصاتهم.
الخطوات المتبعة في عملية التلخيص
لا تعد عملية التلخيص من العمليات المعقدة، فهي لا تحتاج إلى قدر كبير من الخبرة، أو الوقت لإتمام بناء ملخص ناجح قادر على تحقيق هدفه في تجميع المعلومات وترتيبها وفقًا لأسلوب المؤلف، وإيصالها إلى القارئ بأفضل شكل ليتمكن من الاستفادة منها إلى أقصى حد.
أولًا: فهم المحتوى بشكل كامل
تعد الخطوة الأولى في عملية بناء الملخص إحدى الإستراتيجيات الأساسية في عملية التلخيص، فمن الضروري لأي شخص مقبل على بناء ملخص لمحتوى ما، أن يكون قادرًا على تكوين الصورة الشاملة حول المعلومات التي يحتويها النص الأصلي.
ثانيًا: تحديد الأفكار الرئيسية والفرعية
بعد الانتهاء من فهم المحتوى وقراءته وتحليله، يصبح الآن المؤلف أمام مرحلة اختيار ومعرفة الأفكار الرئيسية وتمييزها عن تلك الثانوية، ما يساعده في المفاضلة بينها عند اختيار أهم الأفكار التي يريد مؤلف المحتوى ضمان إيصالها للقارئ، وبالتالي تفادي ضياع أي من المعلومات وبناء ملخص ناقص.
ثالثًا: تقسيم المحتوى إلى أقسام معينة
يقوم المؤلف بهذه الخطوة من خلال تقسيم المحتوى إلى أقسام فرعية متعددة، ليتمكن من وضع تصور مسبق لترتيب الفقرات التي يراه أنسب، بالإضافة إلى تحديد الفقرات التي عمد مؤلف المحتوى الأصلي للتركيز عليها، وبالتالي اعتبارها فقرات هامة تتطلب شرحًا إضافيًا وقدرًا قليلًا من الاختصار.
رابعًا: اعتماد الأسلوب الشخصي في بناء الملخص
من أهم الخطوات في بناء ملخص ناجح هو الابتعاد عن تقليد أساليب الآخرين، إذ وعلى الرغم من أهمية الاطلاع على الملخصات الأخرى المتعلقة بالمحتوى إن وجدت، إلا أنه من الخطأ محاولة تقليد أسلوب أي من المؤلفين مهما كانوا محترفين.
حيث يتوجب على المؤلف إضفاء طابع شخصي يراه مناسبًا لإيصال وطرح الأفكار، وبالتالي ضمان وصول المعلومات بشكل سلس إلى المتلقي في حال رآها من ذات وجهة النظر التي عمد المؤلف على الرؤية منها.
خامسًا: معاينة النموذج النهائي والتأكد من خلوه من الأخطاء
عند الانتهاء من تخطيط وبناء الملخص، يعمل المؤلف على مراجعته بشكل دقيق، وذلك للتأكد من خلوه من أي نقص في المعلومات، والاهتمام بالتدقيق اللغوي والترتيب السليم للأفكار، لأن المؤلف غالبًا ما قد يبتعد عن أسلوب كاتب المحتوى الأصلي.
بالإضافة إلى ما سبق، يتأكد الملخص في هذه الخطوة من غياب الحشو والمعلومات الزائدة عن المحتوى الأصلي، إذ لا يريد أن يتحمل مسؤولية أي نقص أو زيادة في المعلومات.
سادسًا: مقارنة الملخص بالمحتوى الأصلي
تعد هذه الخطوة هي الأخيرة في عملية إنشاء ملخص متكامل، وتتضمن إعادة مراجعة وقراءة كلًا من المحتوى الأصلي والملخص. يكون ذلك بغية التأكد من أن جميع الفقرات التي لخصها المؤلف، تماثل في الأهمية ومدى التعمق في الشرح، نظيرتها الموجودة في النص الأصلي. ولا ينبغي للمؤلف أن يستطرد بالشرح في فقرة ما، لئلا يتحول محور المحتوى إلى مكان آخر، وبالتالي يعد ذلك عملية تعديل جذرية للملخص قد تؤثر سلبًا على نجاحه.
ذات صلة:
No related posts.
admin