تختلف أساليب تحقيق الـ Competitive Advantage باختلاف قدرات الشركة، ويظهر تميز الكادر البشري للشركة باختيار النوع المناسب من أنواع الـ Competitive Advantage وِفق الأسلوب المناسب لنشاطاتها، وتحقيق أفضل ميزة تنافسية لتصميم المزيج التسويقي المناسب للوصول إلى الشريحة الأساسية من شرائح العملاء.

1. استراتيجية الموارد

تشير الميزة التنافسية الخاصة بالموارد Resource Competitive Advantage إلى القدرات التي تمتلكها الشركة في الوصول إلى موارد أو مواد إنتاج محدودة. يمكن أن يمثل تعاقد أحد الشركات مع الحكومة في بلدٍ معيّن حول حصرية استيراد أو تقديم خدمة من الشركة ضمن البلد الذي تعمل ضمنه الشركة، أحد أنواع الـ Competitive Advantage.

يمكن أن تشكّل حماية الموارد ميزة تنافسية للشركة. إذ يعد الاعتماد على التسويق الأخضر على سبيل المثال: ميزة تنافسية موجهة لشرائح العملاء المهتمين بقضايا حماية البيئة، كشركة تصنيع الملابس Timberland التي تشارك قصصًا خضراء مع العملاء، إضافةً إلى تبني استراتيجية تسويق أخضر مستمرة في النمو.

2. استراتيجية العلامة التجارية

تساهم الميزة التنافسية التي تؤسسها العلامة التجارية Brand Competitive Advantage في خلق ولاء لدى العملاء ودفع مبلغ إضافي للحصول على المنتجات أو الخدمات التي تطرحها الشركة صاحبة العلامة التجارية، وإضفاء تحديثات مميزة وفريدة لتوفير مزايا استثنائية للعملاء.

أبرز الشركات التي تستخدم ميزة العلامة التجارية هي شركة Ferrari للسيارات، التي بنت علامة تجارية تُعّد من أفخر العلامات التجارية، حيث منحت هذه العلامة القدرة للشركة على السيطرة على استراتيجية التسعير نظرًا لولاء عملائها للمنتجات التي تقدمها، واستعدادهم لشراء المنتج مهما بلغ ثمنه.

3. استراتيجية التنافس التفاضلي

تمثّل الميزة التنافسية التفاضلية Differential Competitive Advantage قدرة الشركة على تقديم خدمات ومنتجات فريدة تضيف فائدة مكتسبة للعملاء لا يمكن إضافتها من قبل الشركات المنافسة، وهو ما يعزز من مكانة الشركة في السوق المستهدف.

يمكن أن تكون الميزة التنافسية التفاضلية بسيطة كنقطة بيع فريدة أو جودة أفضل للمنتج، وقد تكون معقدة تتضمن صفات ومزايا للمنتج غير موجودة في المنتجات الأخرى، كالـ Competitive Advantage التي تملكها Walmart في سرعة خدمات شحن وتوصيل ونقل المنتجات.

4. استراتيجية التواجد في الأسواق

تعكس الـ Competitive Advantage المرتبطة بالتواجد في الأسواق Market-Focused Competitive Advantage قدرة الشركة على التميز في أسواق متعددة بدلًا من التواجد في سوق واحد، تستفيد الشركة من المعلومات الديموغرافية المتعلقة بكل سوق لتطوير المنتجات أو الخدمات لتلبية الاحتياجات المرغوبة ضمن هذه الأسواق، وتعزيز العلاقات مع العملاء. من أهم الشركات التي تعتمد على ميزة التواجد في الأسواق هي شركة Toyota للسيارات.

5. استراتيجية الشبكة

تلجأ الشركات التي تملك خدمات الاشتراك أو وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الاتصال إلى تعزيز أطر الـ Competitive Advantage المرتبطة بالشبكة Network، يمكن أن تكون شركات الكابلات المقدمة لخدمات القنوات التلفزيونية أمثلةً عن هذا النوع، حيث تحقق الشركة ميزة تنافسية من خلال القنوات والاشتراكات التي توفرها الشركة نسبةً لباقي الشركات، كالاشتراك في قنوات Netflix واختيار الباقة المناسبة حسب رغبة المشترك.

6. استراتيجية الريادة السعرية

تسخّر ميزة الريادة السعرية Cost-leading Competitive Advantage قدرات الشركة على تقديم منتجات أو خدمات مكافئة لمثيلاتها في الجودة لدى المنافسين، ولكن بأسعار أقل عند طرحها في الأسواق، لتشكل ميزة تنافسية عن باقي الشركات.

أشهر الشركات التي تعتمد على ميزة الريادة السعرية هي شركة IKEA لمنتجات الأثاث والمفروشات، حيث تقدّم الشركة منتجات منافسة ذات تكلفة مناسبة للطبقة المتوسطة التي تستهدفها الشركة، وتمتلك الشركة ميزة تنافسية إضافية بإشراك العملاء في إبداء رأيهم حول الأنشطة الواجب القيام بها لتكوين منتج أو خدمة.

محددات الميزة التنافسية
مزايا مخطط جانت

Leave a Comment