لتتمكن من اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك بنجاح، هناك 3 خطوات مهمة يتوجب عليك القيام بها لضمان الحصول على أفكار لموضوعات تهم جمهورك وتجذب لك عملاء جدد:

1. تعرف على الجمهور المستهدف

قبل أن تفكر في إنشاء مدونة وتبدأ في كتابة الموضوعات والمقالات، فعليك أن تعرف لمن توجه كلماتك أولًا وتتعرف عليهم جيدًا لتقدم لهم ما يناسبهم وما يحتاجونه. ولكن، ما الذي تحتاج إلى معرفته عن جمهورك؟ كل ما تحتاج إلى معرفته هي مجموعة من المعلومات العامة مثل الجنس، العمر، الاهتمامات والتفضيلات، الاحتياجات والموقع الجغرافي.

وكلما واظبت على الكتابة، أحسنت اختيار موضوعات المدونة التي يرغب بها جمهورك المستهدف وفهمته بشكل أفضل وذلك من خلال قراءة  تعليقاتهم والاستماع إلى آرائهم وأخذها بعين الاعتبار. فالجمهور عامل أساسي وحاسم لنجاح مدونتك.

2. جد مصدرًا للإلهام

إذا كنت ترغب في إنتاج محتوى رقمي ذي موضوعات مميزة وليس لديك فكرة من أين تبدأ، فابحث أولًا عن المدونات التي تنشر موضوعات في نفس مجالك وتصفحها جيدًا وكون فكرة عن الموضوعات الرائجة في هذا المجال التي يكثر الحديث عنها والتي تحظى بإقبال الجمهور وذلك لكي تتمكن من اختيار موضوعات المدونة بك بشكل مميز.

اكتب قائمة من خمس مدونات تعجبك. تصفحهم بتمعن واكتب بعض العناوين لأهم المقالات المنشورة هناك. واقرأ إحداها جيدًا حتى يصبح لديك خلفية عما ستكتب، ثم ابحث جيدًا عن الموضوع واستعن بالمعلومات التي جمعتها في كتابة مقالك الخاص وبما يناسب جمهورك.

إليك مثال: لنفترض أن مجال تخصصك هو تحسين محركات البحث (السيو). ابحث عن مقالة رائجة في هذا المجال في قائمة المدونات التي أنشأتها. ولنفترض أنك وجدت مقالًا بعنوان: أفضل 10 أدوات لتحسين محركات البحث. بذلك صارت لديك فكرة مقال وما عليك سوى جمع المعلومات والبدء بالكتابة.

تذكر بأنك تستلهم أفكار من المدونات الأخرى وحسب لأجل اختيار موضوعات المدونة خاصتك. لا تنسخ أي محتوى إذ يعد ذلك سرقة وانتهاك لحقوق الملكية الفكرية. وإذا لم تكن لديك فكرة عن كيفية إنشاء مقالات المدونة وترغب في توظيف متخصص لإنجاز المهمة، فيمكنك توظيف كاتب مقالات محترف عبر موقع مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية.

3. استخدم أدوات البحث عن الموضوعات الرائجة

يوجد العديد من المواقع والأدوات التي تساعدك في معرفة الموضوعات التي تلقى رواجًا في جميع المجالات. وذلك لأهمية تلك الموضوعات وإقبال الجمهور عليها حاليًا دون غيرها، فتجلب لك المزيد من الزوار وترفع معدل زيارات مدونتك وذلك عند توظيفها في مقالاتك، منها:

حسوب I/O

يعد موقع حسوب I/O أحد أفضل المجتمعات للعثور على موضوعات لمدونتك يهتم بها الجمهور في العالم العربي. توفر لك المنصة خيار متابعة الموضوعات التي تهتم بها مع إمكانية تفعيل الحصول على الإشعارات عبر البريد الإلكتروني في حالة ورود أسئلة جديدة. تستطيع أن تستلهم من تلك الأسئلة أفكارًا فرعية للمحتوى الخاص بك، كما يمكنك التعلم من إجابات الآخرين والحصول على مزيد من المعلومات والأفكار التي قد تفتح لك أفاقًا جديدة أثناء الكتابة.

Google trends

هي أداة مجانية رائعة من جوجل توفر لك الكثير من المميزات مثل: تحديد الكلمات المفتاحية ونسبة البحث ودرجة المنافسة لكل كلمة مع إمكانية عقد مقارنة بين تلك الكلمات لمعرفة أيها أفضل للاستهداف. وبالإضافة إلى الموضوعات الرائجة بالمواقع، يوفر لك الموقع إمكانية البحث عن الفيديوهات والصور والأخبار الرائجة أيضًا. كما أنك تستطيع البحث عن الرائج في موقع أو مجال معين.

Feedly

تتيح لك تلك الأداة متابعة عدد لا نهائي من المدونات التي ترغب في متابعتها. وإذا كنت ترغب في متابعة مدونات في مجالات مختلفة، يوفر لك الموقع خاصية الأرشفة لتتمكن من وضع كل مدونة تحت التصنيف الخاص بها لسهولة الوصول. وبخلاف الموقع، يوفر Feedly تطبيقًا للهاتف وبرنامجًا لأجهزة الحاسب.

BuzzSumo

فكرة هذا الموقع بسيطة للغاية. كل ما عليك فعله هو كتابة الموضوع الذي تريد البحث عنه لتعرف عما إذا كان يلقى رواجًا أم لا. ولنفترض أنك كتبت بخانة البحث “أدوات التسويق بالمحتوى”. ستظهر لك في النتائج أكثر المواقع تناولًا لهذا الموضوع والمقالة التي حصلت على أعلى تفاعل وعدد الذين تفاعلوا معها وعدد المشاركات التي حصلت عليها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإذا كتبت بخانة البحث اسم موقع إلكتروني، ستظهر لك المقالات الرائجة بهذا الموقع ويمكنك حتى تحديد الرائج بقسم معين فقط من هذا الموقع. كما يتيح لك هذا الموقع معرفة الأشخاص المؤثرين في أي مجال تختاره.

أهمية التدوين لأعمالك التجارية
أنواع الموضوعات التي يمكن تناولها في مدونتك

Leave a Comment