إذن لديك فكرة عظيمة وأنت على يقين بأنها ستغيّر حياتك، وربما تغيّر العالم إلى الأفضل، قلّبت الفكرة في رأسك كثيرًا، ودرستها من كل الجوانب، وأصبحت متأكدًا من أنّها ستنجح، لذا قرّرت البحث عن مصادر التمويل وإنشاء شركتك الناشئة لتطبيق هذه الفكرة على أرض الواقع حتى تستفيد منها أنت والناس.

فكرة أن تبدأ شركتك الصغيرة الناشئة مثيرة وجميلة، ولكنّها أبعد ما تكون عن السهولة، إذ ستعاني من الكثير من التوتّر في البداية. خصوصًا إذا كنت قلقًا بشأن المال، وكان عليك البحث عن مصادر التمويل لبدء المشروع.

إقناع الآخرين بأنّ فكرتك ستنجح ليس أمرًا سهلًا، خصوصًا إن كانت هذه الفكرة جديدة، لمّا أراد جيف بيزوس تأسيس أمازون، حاول جاهدًا أن يبحث عن التمويل، وكان يسعى لجمع مليون دولار، وقد وجد صعوبة بالغة في ذلك. قال إنه تحدث إلى 60 شخصًا، وأجابه 22 منهم فقط، ولم يجمع إلا 50 ألف دولار. ذلك أنّ الناس لم يقتنعوا بفكرته، في الحقيقة، لم يعرف الناس آنذاك حتى معنى كلمة إنترنت. قال بيزوس: «إنّ السؤال الأول الذي كان يطرحه معظم [المستثمرين] الذين كان يقصدهم هو: ما هو الإنترنت؟».

لذلك لا تشعر بالإحباط إن وجدت صعوبة في إقناع الناس في البداية بفكرتك، هناك الكثير من مصادر التمويل المتاحة، وينبغي أن تطلع عليها جميعًا لتستفيد منها لجمع الأموال اللازمة لبدء المشروع.

يتطلب جمع التمويل تخطيطًا دقيقًا. إذ ستحتاج أولًا إلى أن تجيب عن الأسئلة التالي:

  • ما مقدار المال اللازم لبدء مشروعي؟
  • هل أحتاج إلى مساعدة خارجية لتمويل مشروعي؟ أم يمكنني تمويله بنفسي؟
  • هل أنا مستعد للتخلي عن جزء من ملكية الشركة الناشئة للمستثمرين مقابل التمويل؟

هناك أسئلة أخرى كثيرة، وقد أعددنا لك مقالًا مفصّلًا لمساعدتك على: تقدير قيمة الاستثمار الأنسب الذي يجب أن تحصل عليه شركتك النّاشئة؟

لحسن الحظ، ليس عليك أن تكون خبيرًا في الشؤون المالية أو المصرفية لتبدأ رحلة البحث عن التمويل. فهناك الكثير من الخيارات المتاحة لرواد الأعمال لتمويل شركاتهم الناشئة، وقد انتقينا لك في هذا المقال 9 من أهمّ وأشهر تلك المصادر.

1. التمويل الذاتي

التمويل الذاتي ينبغي أن يكون خيارك الأول، من المفيد أن تكون لديك بعض المدّخرات الفائضة عن حاجتك، والتي يمكن أن تبدأ بها مشروعك.

التمويل الذاتي هو الخيار الأفضل بلا شك، فلن يكون عليك أن تقرع أبواب المستثمرين، ولا أن تقضي وقتًا طويلًا وأنت تحاول أن تتعامل مع تشكيكاتهم بخصوص إمكانية نجاح فكرتك، كما أنّ المال الشخصي ملك لك، ويمكنك استخدامه بشكلٍ فوري، وكيفما تشاء، والأهم من كل هذا أنّه لن يكون عليك أن تتخلى عن نصيب من أسهم الشركة إلى المستثمرين.

اقرأ أيضًا: لرواد الأعمال: كيف تجعل مشروعك بسيط وناجح؟

بحسب إحصائيات smallbiztrends، فإنّ ثلث الشركات الناشئة تبدأ برأسمال لا يتجاوز 5000 دولار، لذلك لا جرَم أنّ نسبة كبيرة من رواد الأعمال يقرّرون تمويل مشاريعهم بأنفسهم بشكلٍ كامل أو جزئي، حيث تصل نسبتهم إلى 77%.

2. الأصدقاء والعائلة

إذا لم تكن مدّخراتك كافية، يمكنك أن تلجأ إلى عائلتك وأصدقائك، وتسألهم أن يدعمنك، إما عبر القروض أو المنح أو مقابل الحصول على أسهم من الشركة الناشئة.

ميزة هذه الطريقة أنك على معرفة عميقة بهؤلاء الأشخاص، وعلى الأرجح أنهم يثقون بك ويدعمنك، ويحبون أن يروك تنجح وتحقق حلمك. لذا فلن يتردد الكثيرون منهم في مساعدتك إن كانوا يملكون المال، كما أنهم سيصبرون عليك أكثر من المستثمرين الغرباء الذين سيستعجلون الربح، وأولويّتهم هو نجاح استثمارهم وليس تحقيق أحلامك.

بالمقابل، تمويل العائلة والأصدقاء قد لا يكون الحل الأمثل دائمًا، فأفراد عائلتك وأصدقاؤك نادرًا ما يملكون الكثير من المال لمساعدتك، إضافةً إلى أنّ الخلط بين العلاقات الشخصية وبين العمل قد يؤدي إلى المشاكل.

3. البحث عن شريك

الخيار الثالث في هذه القائمة هو البحث عن شريك في المشروع. هذا الشريك قد يكون شخصًا أو شركة. على خلاف الخيار الأول والثاني أعلاه، واللذان لا يستدعيان غالبًا أيّ تعقيدات قانونية، فإنّ هذا الخيار والخيارات التي بعده ستكون مرفوقة بالتزامات قانونية، حتى يضمن كل طرف حقه، فلا أحد سيعطيك ماله دون حماية استثماره.

حاول أن تبحث عن شريك يساعدك بالمال، وربما في الإدارة كذلك. من المهم أن تكون الأمور واضحة من البداية، وأن تكتُبا عقد الشراكة، وتوضحا حقوق كل طرف منذ البداية.

4. التمويل الجماعي

كما يشير الاسم، التمويل الجماعي يقوم على جمع الأموال من مجموعة كبيرة من الناس. وقد أصبح هذا مُمكنًا بفضل التكنولوجيا الحديثة، إذ إن هناك منصات متخصصة في التمويل الجماعي، حيث يمكنك أن تضع فكرتك على إحدى تلك المنصات، وتوضّح نموذج العمل، وإمكانيات النمو. وإن اقتنع الناس بفكرتك، فسيُقدمون الدعم المالي لتنفيذ الفكرة.

هذا الخيار مهم، ويجب أن تدرسه بعناية، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يملكون المال، ولكن لا يملكون الأفكار. هذه المنصات تشكل حلقة وصل بين أصحاب الأموال وأصحاب الأفكار، تقول الإحصائيات أنّه يُجمع ما يفوق 17 مليار دولار سنويًّا في شمال أمريكا وحدها من التمويل الجماعي، وقد كانت هناك حوالي 6.455.080 حملة للتمويل الجماعي عبر العالم، وهذه الأرقام في تصاعد مستمر.

إيجابيات التمويل الجماعي:

  • التمويل الجماعي يخلق ضجّة حول مشروعك، وبالتالي فهو يوفّر التمويل، وكذلك بعض التسويق المجاني.
  • التمويل الجماعي أقل تعقيدًا عمومًا مقارنةً بأساليب التمويل اللاحقة، لأنّ منصة التمويل الجماعي تسهّل العملية بشكلٍ كبير، كما أنك ستحتفظ بالسيطرة على الشركة كاملةً.
  • يمكن أن تجذب رؤوس المال الاستثماري مع تقدم المشروع.
كيف تكون قائد ناجح
فوائد لاستخدام أدوات إدارة المشاريع لتطوير أعمالك

Leave a Comment