ما هي أهمية عبارات الحث على اتخاذ إجراء؟

تعرف الدعوة لاتخاذ إجراء Call To Action على أنّها واحدة من أساسيات التسويق، إذ تتكون من عبارة واحدة أو مجموعة من العبارات في المحتوى، تستخدم لتوجيه الجمهور للقيام بفعلٍ معين في أثناء وجودهم على الموقع الإلكتروني، أو داخل صفحة الهبوط، أو على صفحاتك بمواقع التواصل الاجتماعي، أو غيرها من المنصات.

تعد الدعوة لاتخاذ إجراء جزءًا رئيسيًا في المحتوى التسويقي، إذ تأخذ مكانتها كجزء من هيكل المحتوى مع بقية العناصر الأخرى مثل: العنوان، المقدمة، قلب المحتوى، الخاتمة، وبدونها لا تكتمل عناصر المحتوى. تختصر كتابة دعوة لاتخاذ إجراء إلى CTA إذ هي الاختصار الأكثر شيوعًا في عالم التسويق الرقمي لوصف الدعوة لاتخاذ إجراء. فما هي أهمية كتابة دعوة لاتخاذ إجراء؟

1. الحث على اتخاذ إجراء مهم لتوجيه الجمهور

تخيّل كم عدد قطع المحتوى التي يقرأها الجمهور يوميًا على مواقع التواصل الاجتماعي. بالتأكيد لن يلتفت الجمهور إلى تنفيذ إجراء معين حتى لو بدا لك ذلك الإجراء بديهيًا في المحتوى، بل على الأغلب سيتجاوزه وينتقل إلى قطع المحتوى الأخرى الموجودة.

لذا، تظهر أهمية الدعوة لاتخاذ إجراء لتوجيه الجمهور بالطريقة الصحيحة لتنفيذ فعل معين، سواءً كان ذلك الفعل هو الشراء أو التسجيل في نشرتك الإخبارية أو مشاركة بياناته لتتواصل معه، وغيرها من الإجراءات المحتملة وفقًا لطبيعة المحتوى.

2. تحويل العملاء داخل قمع المبيعات

يُستخدم الـ CTA كعامل مهم في نقل العملاء من مرحلة إلى أخرى في قمع المبيعات. بالتالي، عندما تصيغ دعوة لاتخاذ إجراء مناسبة في كل مرحلة، سيبدأ العميل في الاستجابة لها، وينتقل إلى المرحلة التالية. بينما عدم وجود CTA مناسب قد يؤدي إلى توقفه في أحد أجزاء الرحلة.

مثلًا إذا كنت تبدأ مع العميل من المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، ثم ينتقل إلى صفحة الهبوط الخاصة بك، وفيها تطلب منه تسجيل بياناته لترسل له كتابًا إلكترونيًا مجانيًا، فأنت بحاجة إلى صياغة دعوة لاتخاذ إجراء مناسبة في كل مرحلة حتى تنجح في الحصول على البيانات. يحدث هذا عندما تختار الكلمة أو تصميم زر الدعوة لاتخاذ إجراء بطريقة جذّابة للعميل وفقًا للمرحلة التي يمر بها الآن.

3. قياس وتعزيز نجاح المحتوى

يركز المحتوى التسويقي على تحقيق أهداف محددة، سواءً كان بيع المزيد من المنتجات، أو زيادة عدد الزيارات إلى الموقع الإلكتروني، أو غيرها من الأهداف. لذا، يُقاس نجاح المحتوى التسويقي بالقدرة على تحقيق هذه الأهداف، ليس فقط بجودة المحتوى.

تعد الدعوة لاتخاذ إجراء هي السبب الرئيسي في حدوث هذا النجاح، فربما صياغة الـ CTA بطريقة جذابة تكون كافية لمضاعفة عدد المشتركين في نشرتك البريدية، أو العكس. إذًا لا يكفي فقط الاهتمام بجودة المحتوى نفسه لينجح، لكن لا بد من التركيز على صياغة الدعوة لاتخاذ إجراء بطريقة محفزة لتحقيق هذا النجاح.

أنواع الكتابة الوظيفية
أشكال الدعوة لاتخاذ إجراء في المحتوى

Leave a Comment