فيما يلي بعض الأهداف المهمة للتطوير التنظيمي:

1. يحسن إنتاجية الموظف وكفاءته

يساعد التطوير التنظيمي قسم الموارد البشرية على زيادة إنتاجية الموظفين وكفاءتهم من خلال وضعهم في مناصب تشجع وتدعم مساهمتهم. ويعمل التطوير التنظيمي على مواءمة الموظفين مع أهداف المنظمة وتعليم الموظفين وتعريفهم بقيم الشركة من خلال التدريب والتغذية الراجعة. وبمجرد أن يشعر الموظفون بالتمكين، فإنهم يشعرون بالحافز لتقديم أفضل أداء لديهم ومن المرجح أن يتخذوا عملهم على محمل الجد.

 

2. يخلق ثقافة تتبنى وتدعم الابتكار

يشجع التطوير التنظيمي ثقافة تتبنى وتدعم الابتكار والتغيير. ومع التطوير التنظيمي، يجري قسم الموارد البشرية تحليلًا تنافسيًا ويفهم سلوك العملاء ويركز على أبحاث السوق. وهذا يساعد الموظفين على ابتكار منتجات وخدمات مبتكرة. وكما أنه يعزز ثقافة التحسين المستمر ويشجع العمليات الجديدة. والتطوير التنظيمي يضمن أن الموظفين الجدد يعرفوا أنهم بحاجة إلى التعلم باستمرار لمواكبة ديناميكيات الأعمال المتغيرة والنمو مهنيًا.

3. يعزز الولاء والالتزام

عندما تمنح المنظمة الموظفين مسؤوليات بناءً على مجموعة مهاراتهم، فإنها تحسن معنوياتهم والتزامهم تجاه الشركة. ويساعد التدريب والتعليم المنتظم الموظفين على فهم وظائفهم وتحديد مجالات التحسين. إن تقديم التحديات للموظفين وتشجيعهم على تحمل المسؤولية يخلق ثقافة يشعر فيها الموظفون بالتقدير.

 

4.يضمن تواصل أفضل

تتمثل إحدى المزايا الأساسية للتطوير التنظيمي في أنه يحسن التواصل بشكل أفضل في مكان العمل. وتشجع مبادئ التطوير التنظيمي التواصل المفتوح عبر كل مستوى تنظيمي وتشجع علي خلق ثقافة يمكن للجميع فيها مشاركة ملاحظاتهم. ويضمن ذلك أن يتماشى الموظفون مع أهداف المنظمة ورسالتها ورؤيتها ويفهمون بشكل أفضل هدف المنظمة. وتعتبر المنظمة التي تعلم ثقافة الاتصال (التواصل) أفضل في تبني التغيير داخل الشركة والمضي قدمًا في الأعمال.

 

5. يوفر التحسين المستمر

تساعد مبادئ التطوير التنظيمي في إنشاء دورة ثابتة لتحسين العمليات والإجراءات التجارية. وعندما تطبق المنظمات مبادئ التطوير التنظيمي، فإنها تركز على التحسين المستمر وتحاول تقديم منتجات وخدمات أفضل. إن المنظمة التي تركز على التحسين المستمر هي أكثر مهارة في تلبية متطلبات العملاء والعملاء وتتطور باستمرار وفقًا لمتطلبات السوق المتغيرة.

6. يحسن عملية التوظيف

يساعد التطوير التنظيمي المنظمة في تعيين الموظفين المؤهلين وتدريبهم والاحتفاظ بهم. وعادةً ما تكتسب المنظمات ميزة تنافسية عندما تجذب المواهب المؤهلة لأعمالها. وعندما تقوم المنظمات بتوظيف موظفين مهرة، فإنها تضيف إلى قيمة المنتج وتكون أفضل في تقديم خدمات فريدة.

7. يخلق بيئة ودية في المنظمة

أحد الأهداف الأساسية للتطوير التنظيمي هو خلق بيئة ودية وخالية من الإجهاد من أجل الأداء السلس والسليم للمؤسسة. وعندما توفر منظمة بيئة صديقة للموظفين، يشعر الموظفون بالحماس للتميز في وظائفهم والعمل بكفاءة لإكمال واجباتهم. ومن المرجح أن يكون لدى المنظمة ذات مستوى الضغط المنخفض ربحية أعلى.

8. يشجع الموظفين على المشاركة في عملية التخطيط

يشجع التطوير التنظيمي الموظفين على المشاركة في عملية التخطيط بناءً على مهاراتهم. هذا يضمن أن الموظف يحقق أهدافه وأن الشركة تحقق الأهداف التنظيمية. وأيضًا، عندما يكون الموظفون جزءًا من عملية التخطيط، فإنهم يشعرون بالمسؤولية، مما يدفعهم إلى تقديم أفضل أداء ممكن.

مفهوم التطوير التنظيمي
أهمية التطوير التنظيمي

Leave a Comment