توجد العديد من أنواع كتابة المحتوى المفيدة لمشروعك، التي يمكنك استخدامها لإحداث تكامل في خطتك التسويقية، بتقديم محتوى متنوع لجمهورك، يساعدك على الترويج لمنتجاتك وخدمات. من أهم أنواع كتابة المحتوى:

1. محتوى الموقع الإلكتروني

يُعدّ محتوى الموقع الإلكتروني من أنواع كتابة المحتوى المهمة لأصحاب المشاريع، إذ يستخدم الموقع الإلكتروني للتعريف بالشركة وتقديمها إلى الجمهور بالطريقة الصحيحة. يتضمن الموقع عدّة صفحات تعريفية، قد يختلف بعضها حسب كل موقع، لكن توجد بعض الصفحات المشتركة دائمًا التي لا بد من وجودها داخل الموقع مثل:

  • من نحن: التعريف بالمشروع ورؤيته وفريق العمل.
  • المنتجات/الخدمات: عرض المنتجات أو الخدمات المقدمة في المشروع. يمكن أن تشمل هذه الصفحة أيضًا الإشارة إلى الأسعار.
  • نماذج الأعمال السابقة: لا سيّما في حالة الخدمات، لا بد من وجود نماذج أعمال سابقة، إذ تساعد على بناء الثقة لدى العملاء المحتملين.

2. المقالات

تفضل بعض المشاريع استخدام المقالات في محتواها، إذ تُعدّ المقالات من أهم أنواع كتابة المحتوى التي تجذب العملاء، وتجعلك تظهر كخبير في الصناعة التي تعمل بها. بالطبع الشكل الأكثر شيوعًا لكتابة المقالات هو إنشاء مدونة بموقعك، ونشر مقالات عليها بصورة دورية.

يمكن الاستفادة من المقالات كذلك بصور أخرى، من أهمها كتابة المقالات الخفيفة Soft articles على مواقع التواصل الاجتماعي. يمكن أيضًا الاعتماد على كتابة مقالات الضيوف Guest posts على مواقع أخرى، بهدف نشر مشروعك للوصول لعدد أكبر من العملاء.

3. الإعلانات والنصوص البيعية

يُعدّ كتابة محتوى بيعي أمرًا لا غنى عنه لأي مشروع، إذ في النهاية تحقيق المبيعات هي واحدة من أهم أسباب اعتماد المشاريع على صناعة المحتوى. يُعرف هذا النوع باسم كتابة الإعلانات Copywriting، ويركّز على كتابة النصوص التي تحفز العملاء لاتخاذ قرارات الشراء.

لا تقتصر النصوص البيعية على مواقع التواصل الاجتماعي فقط، بل يمكن تقديمها بصور مختلفة، فقد تشمل مثلًا كتابة بريد إلكتروني بهدف البيع. لذا، ليس شرطًا وصف النصوص البيعية من ناحية طول أو قصر المحتوى، بل الأهم هو تحقق الهدف المنشود؛ إقناع العملاء بالشراء.

4. النشرات البريدية

يحقق التسويق عبر البريد الإلكتروني فاعلية كبيرة في معدلات التحويل، لا سيّما إذا كنت تستهدف أصحاب المشاريع أي تعمل في سوق B2B، إذ يستخدم هؤلاء بريدهم الإلكتروني بصورة دورية، ويفضلون تلقي محتوى دائم في بريدهم الإلكتروني.

لذا، تُعدّ النشرات البريدية من أنواع كتابة المحتوى التي يمكنك الاعتماد عليها في مشروعك. تحتاج النشرة البريدية إلى كاتب محتوى لديه القدرة على تصميم رسائل تسويقية مخصصة للجمهور، تجعل كل عميل يشعر أنّ هذه الرسالة مرسلة له خصيصًا، إذ يزيد ذلك من تفاعله مع الرسائل واستجابته لها.

5. نصوص الفيديوهات والبودكاست

أصبح المحتوى المرئي كالفيديوهات والمحتوى المسموع كالبودكاست جزء أساسي من صناعة المحتوى حاليًا، إذ زاد استخدام الجمهور لهذا النوع من المحتوى، وربما يفضلون استخدامه على المحتوى المكتوب.

القاسم المشترك بين النوعين، هي أنّ كلاهما يحتاجان إلى كتابة نص لاستخدامه في تسجيل الفيديو أو البودكاست. بالطبع يختلف النص في هذه الحالة عن المحتوى المعروض في صورة مكتوبة، إذ توجد بعض المواصفات المطلوبة في النص، كوصف السيناريو الخاص بالمشاهد أو آلية الانتقال بين كل جزئية، لذا فهو يحتاج إلى كاتب محتوى متخصص.

6. المحتوى التفاعلي

يُعدّ التفاعل مع العملاء من أهم مميزات التسويق الرقمي، إذ يمكن للعملاء التعليق على ما تقدمه من محتوى، أو مشاركة آرائهم، وغيرها من أساليب التفاعل. لذا، لا يقتصر دور المحتوى على كتابة محتوى تسويقي أو بيعي بصورة مباشرة، لكن تحتاج أيضًا إلى المحتوى التفاعلي من حين لآخر. من أنواع المحتوى التفاعلي:

  • المسابقات: يحب الجمهور المسابقات والحصول على جوائز عند تحقيق المكسب.
  • الألعاب: مثلما هو الحال في المسابقات، يحب الجمهور الألعاب التي تجعلهم يفكرون؛ بهدف الفوز.
  • الأسئلة: تُعدّ الأسئلة طريقة مهمة لتشجيع العملاء على مشاركة آرائهم، لا سيّما عندما يكون السؤال مناسبًا لهم ولأفكارهم وثقافتهم، ولا يحتاج إلى جهد كبير للإجابة عليه.
  • استطلاعات الرأي: يعتمد هذا النوع على طرح سؤال مباشر، ووضع الإجابات ضمن اختيارات يمكن للمستخدمين الاختيار من بينها بسهولة، فلا يحتاج التفاعل منهم سوى لثواني قليلة.

7. الكتب الإلكترونية

تُستخدم الكتب الإلكترونية لتقديم معلومات مفيدة للعملاء بصورة مكثفة، وتكون أطول من المقالات المعتادة، فهي طريقة مناسبة للظهور كخبير في مجالك. لذا، على الرغم من عدم شيوع استخدام هذا النوع بصورة كبيرة، لكنه من أنواع كتابة المحتوى المفيدة لمشروعك.

نظرًا لصعوبتها وحاجتها إلى تقديم محتوى ثري وطويل، تحتاج الكتب الإلكترونية إلى كاتب محتوى لديه القدرة على إنتاج الكتاب، بدءًا من تخطيط المحتوى وكتابته بصورة مترابطة، تجعل القارئ يرغب في الاستمرار بالقراءة والوصول إلى النهاية.

8. صفحات الهبوط

تستخدم صفحات الهبوط في أنشطة تسويقية عديدة، فهي طريقة مميزة لبناء قائمتك البريدية، عبر تقديم عرض مميز لعملائك، في مقابل الحصول على بياناتهم أو أي هدف آخر تسعى إليه من صفحة الهبوط. يمكن أن يكون العرض هو كوبون حسم على منتجاتك، أو كتبًا إلكترونية مفيدة في المجال، وغيرها من أشكال العروض.

يتطلب إنشاء صفحة الهبوط كاتب محتوى لديه القدرة على صياغة محتواها بصورة مختصرة ومركزة، لتشجيع المستخدم على قبول الصفقة.

أساسيات كتابة المحتوى
فائدة كتابة المحتوى Content writing

Leave a Comment