تختلف أنواع العلامة التجارية وفقًا لطرق متعددة، لذا لا بد من دراسة احتياجات الشركة وأساليب تواجدها ضمن الأسواق المستهدفة لانتقاء العلامة التجارية المناسبة. تتعدد أنواع العلامة التجارية وفقًا للآتي:

1. آلية التسجيل

لا يُلزَم صاحب الشركة أو رائد الأعمال من الناحية القانونية في معظم البلدان بتسجيل العلامة التجارية الخاصة بنشاطه التجاري، إلا أن للعلامة التجارية المسجلة ميزات إضافية غير موجودة في مثيلتها غير المسجلة.

 

2. طبيعة الاسم قبل تسجيل العلامة التجارية

يمكن أن تتعدد أنواع العلامة التجارية حسب الاسم المنتقى، إذ يمكن انتقاء اسم تجاري من وحي الخيال كما قامت شركة ALPHA عند تسجيل العلامة التجارية الخاصة بمحرك بحث Google، وهو أسهل نوع من أنواع حماية العلامة التجارية.

من أنواع أسماء العلامات التجارية أيضًا هو الاسم المبتكر مثل الاسم الخاص بمزود خدمة الاتصالات Verizon، وهو أبسط أنواع العلامات التجارية. كما يمكن تكييف العلامات التجارية بطريقة ملائمة للشركة مثل العلامة التجارية الخاصة بشركة Apple، إذ تستخدم كلمات أو صور حقيقية بطريقة مبدعة.

تتعدد أنواع طبيعة الأسماء الخاصة بالعلامات التجارية، إذ تم ذكر أهمها. إلا أن هناك مجموعة من المنتجات والخدمات غير قابلة لأخذ علامة تجارية من قِبل مكاتب تسجيل العلامات التجارية كمادة Aspirin الدوائية على سبيل المثال لا الحصر.

3. نطاق الاستخدام

يختلف صوت العلامة التجارية حسب نطاق الاستخدام، إذ يمكن أن تمارس الشركة نشاطها ضمن منطقة محدودة على مستوى محافظة أو بلد، تحتاج الشركة في هذا الحال إلى تسجيل علامة تجارية قابلة للاستخدام المحلي، ولا يحق لها ردع شركات في نطاق مختلف من استخدام نفس الاسم.

أما في حال رغبة الشركة بممارسة نشاطات تجارية دولية أو أنشطة تجارة إلكترونية، لا بد من تسجيل علامة تجارية دولية تحفظ حقوق ملكية العلامة التجارية لأصحاب الشركة دوليًا كالعلامات التجارية الخاصة بشركة Amazon وNike وغيرها.

ما هي خطوات استخراج علامة تجارية؟

تختلف الإجراءات من دولة لأخرى، إلا أن طريقة تسجيل علامة تجارية ترتكز على مجموعة مبادئ في معظم البلدان. تعتمد مبادئ تسجيل العلامة التجارية على الفكر الإبداعي لصاحب الشركة أو ريادي الأعمال، إضافةً إلى التسهيلات الممنوحة من الجهة المسؤولة عن منح شهادة تسجيل العلامة التجارية في البلد الذي تعمل ضمنه الشركة.

قبل التقدم لطلب تسجيل علامتك التجارية، لا بد من استيفاء مجموعة الشروط الخاصة بتسجيل علامة تجارية، والتي تعد الوسائل اللازمة لإثبات العلامة التجارية عند حدوث أي مشكلات أو نزاعات عند ممارسة الأعمال التجارية.

1. تحديد اسم العلامة التجارية

يعد اختيار الاسم التجاري المناسب قبل تسجيل أي علامة تجارية عاملًا مهمًا في نجاح الشركة، إذ يلعب الاسم دورًا هامًا في تعزيز قيمة العلامة التجارية وتكوين الصورة الذهنية للمنتج أو الخدمة من قِبل العملاء. فعلى صاحب الشركة أو رائد الأعمال تخصيص الوقت والجهد الكافيين للحصول على علامة تجارية قادرة على المنافسة في السوق المستهدف.

يمكن اختيار اسمين متواجدين من أسماء المنافسين وإدراجها كتابيًا والبدء بعملية العصف الذهني انطلاقًا من هذين الاسمين. لا بد من الحصول على 8 لـ 10 أسماء مقترحة كمخرجات لعملية العصف الذهني، وكتابة بعض الملاحظات الإيجابية والسلبية عن كل اسم مختار ومدى ارتباطه بنشاطات الشركة، وتقليص الخيارات للوصول إلى الاسم الأنسب.

كما يجب على صاحب الشركة فحص الاسم المُختَار لضمان عدم استخدامه من قِبل شركات منافسة، لكي لا تتعرض الشركة لمساءلات قانونية بسبب الاستخدام غير المشروع للاسم.

2. تحديد الشكل القانوني للشركة

لأجل تسجيل العلامة التجارية، تحتاج الشركة إلى تقديم الوضع القانوني لعمل الشركة، سواءً كانت شركة أشخاص أو شركة أموال، مساهمة أو محدودة المسؤولية أو أي نوع آخر من نوع الشركات. يمكنك معرفة أنواع الشركات التي يمكنك تأسيسها عبر قراءة: دليل أنواع الشركات التجارية في العالم العربي.

3. توفير نسخة من البيانات المراد حمايتها

لا بد من توفير صورة طبق الأصل عن التصميم مع مراعاة جودة النسخة المطلوب تسجيل العلامة التجارية لها، أو نسخة من الكلمات المراد كتابتها بطريقة معينة بالنمط والخط المحددين لهوية الكلمات. أما إن كان طلب التسجيل لمقطع صوتي، فلا بد من وضعه كنسخة إلكترونية على أي وسيلة تخزين.

كذلك يفضل إعداد قائمة بجميع المنتجات أو الخدمات التي ستتواجد عليها العلامة التجارية بعد تسجيلها، وتنظيمها وفق أصناف السلع والخدمات المفروضة من قِبل الجهة المانحة للعلامات التجارية في بلد العمل.

4. إعداد الطلب

من الضروري الاطلاع على طريقة تقديم طلب تسجيل علامة تجارية -للجهة المخولة محليًا- بهدف حجز علامة تجارية للراغبين بطرق شرعية وقانونية، وكيفية الحصول على علامة تجارية بشكلٍ رسمي يمثل حماية العلامة التجارية.

يمكنك التوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة المسؤولة عن عملية التسجيل في حال كان التسجيل الإلكتروني متاحًا، أو التوجه إلى مقر الشركة المانحة للعلامات التجارية، مع الحرص على استيفاء جميع الأوراق المطلوبة لتسجيل علامة تجارية من قِبل الجهة المعنية.

5. استيفاء المتطلبات القانونية

بعد استيفاء الشروط المطلوبة لعملية التسجيل، لا بد من التأكد من الصحة القانونية للمستندات التي تُثبِت صحة تسجيل العلامة التجارية لدى الجهة المختصة، ومن الأفضل الاستعانة بمحامي أو شركة محاماة في بلد العمل للتأكد من كافة الأوراق والثبوتيات. فإن تم التأكد من صحة المستندات، لا بد من تقديمها إلى الجهة المسؤولة.

6. تقديم الطلب

بعد استيفاء جميع الشروط يتم تقديم طلب التسجيل إلى الجهة المانحة ضمن بلد العمل، ويُوجَّه الطلب عادةً من قِبل الجهة إلى محامٍ مختص لدراسة تعارضات ومفارقات العلامة التجارية المطلوبة مع القوانين النافذة في بلد العمل أو مع العلامات التجارية الأخرى.

7. الحصول على الموافقة أو الرفض

بعد دراسة طلب التسجيل، يتم إعلام مقدم الطلب بالنتيجة. فإن قُبِل الطلب سيحال إلى الإعلان عن العلامة التجارية الجديدة ضمن جريدة أو موقع رسمي حسب بلد العمل ليتسنى لجميع من تضررت أعمالهم بتواجد العلامة التجارية من تقديم طلب اعتراض على التواجد لدراسته وفحص مضمونه.

8. تجديد تسجيل العلامة التجارية بشكل دوري

لا يكفي الحصول على شهادة ملكية العلامة التجارية لضمان إدارة العلامة التجارية وحقوق الاستخدام بشكلٍ صحيح، حيث يجب على صاحب الشركة أو رائد الأعمال تقديم الملفات بتحديثات دورية للحفاظ على صلاحية استخدام العلامة التجارية في حفظ الحقوق، إذ تُشطَب العلامة التجارية وتنتهي صلاحيتها في حال عدم التجديد، ويضطر صاحبها إلى تقديم طلب جديد قابل للرفض في حال استُغِلَّت العلامة من طرف الغير.

خصائص العلامة التجارية
مفهوم ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والفرق بينهم

Leave a Comment