التجارة الصوتية ببساطة هي اِستخدام صوتك للبحث عن المنتجات أو شرائها عبر الإنترنت.

نظراً لأنَّ العملاء يتدفقون لشراء كل شيء من الويب، من الملابس إلى محلات البقالة، فإنَّ المتاجر التقليدية تواجه منافسة شرسة.

في الواقع، تنمو مبيعات التجارة الإلكترونية بحوالي (15%) سنويّاً في حين أنَّ معدل النمو الفعلي أقل من (2%). كما أدَّى (COVID-19) إلى تفاقم هذا الاِتجاه بشكل كبير.

البحث الصوتي

يسمح البحث الصوتي، الذي يُطلق عليه أيضاً تمكين الصوت (Voice-enabled)، للمستخدم باِستخدام أمر صوتي للبحث في الإنترنت أو موقع ويب أو تطبيق.

صحيح أنَّ التجارة الصوتية لا تزال جديدة بالنسبة لنا، لكن البحث الصوتي كان موجوداً منذ فترة. اِستخدمته محرِّكات البحث والتطبيقات المختلفة ولكن في الغالب للبحث باِستخدام الصوت فقط.

استخدام تقنية الصوت لشراء المنتجات

إذا كنت بحاجة إلى البحث في المنتجات أو شراء العديد من الأشياء، فستظل بحاجة إلى إلقاء نظرة على الشاشة والتمرير يدوياً … ولكن إذا كنت تعرف المنتج والمتجر الذي ترغب في الشراء فيه، أو ترغب فقط في إعادة الطلب، فعندها ستكون التجارة الصوتيّة مثاليّة. يمكنك القيام بذلك في بضع ثوانٍ دون حتى لمس الجهاز.

قد يكون اِختيار حلّاً وسطاً هو الخيار الأفضل، فمثلاً يمكنك اِستخدام صوتك للبحث عن الأشياء وهذا بالطبع أسرع، بعد ذلك يمكنك فقط اِختيار منتج يدوياً واِستخدام الصوت مرة أخرى لطلبه بسهولة.

المساعدين الصوتيين

في هذه المرحلة، بالإضافة إلى قراءة الصوت، تستطيع الأنظمة أيضاً التعرُّف على الأوامر وتنفيذها.

بغض النظر عمَّا إذا كان سيري من أبل (Apple’s Siri) أو مساعد جوجل (Google Assistant) أو أليكسا من أمازون (Amazon’s Alexa)، فما عليك سوى اِختيار أمر لاِستدعاء المساعد والبدء في الشراء.

 

 

يمكنك اِختيار لغات مختلفة في الإعدادات بحيث تكون لغتك الطبيعية مفهومة جيّداً. ستتعرَّف مكبرات الصوت الذكية أو الهاتف أو أي جهاز آخر على صوتك وأمرك، ويبحث في المنتج ويطلبه لك. فقط أجب عن الأسئلة المحددة وسيكون كل شيء سهلاً.

لهذا السبب إذا كنت مالكاً لتطبيق جوّال للتجارة الإلكترونية، فعليك بالتأكيد السماح للمساعدين الصوتيين بالدخول. سيمكِّن ذلك المزيد من العملاء من الشراء في متجرك وجذب عملاء جدد لبدء التسوق هناك.

زيادة تفاعل العملاء مع المساعدين الصوتيين

سنعرض عليكم الآن بعض الإحصائيات الحديثة لتسليط الضوء على الأهميّة الكبيرة للمساعدين الصوتيين والبحث الصوتي والتي ستزداد في عام (2022):

  • حسب إحصاءات (Statista)، يُقدَّر عدد المساعدين الصوتيين الرقميين المستخدمين في جميع أنحاء العالم ليصل إلى (8.4) مليار دولار بحلول عام (2024).
  • كذلك وفقاً لـ (Voicebot) ستصل مبيعات التجارة الصوتية إلى (164) مليار دولار في جميع أنحاء العالم بحلول عام (2025).

إليكم النسب التالية أيضاً من مالكي مساعدين صوتيين يقومون بالفعل بتنفيذ الأنشطة عبر الصوت بشكل منتظم، من هذه الأنشطة:

  • يبحث (51%) من المستخدمين عن المنتجات.
  • يضيف (36%) من المستخدمين عناصر إلى قائمة التسوُّق الخاصّة بهم.
  • يتتبع (30%) من المستخدمين الصفقات “packages” (سلسلة من الإجراءات للحصول على صفقة).
  • يجري (22%) من المستخدمين عملية شراء.
  • يقدّم (20%) من المستخدمين تقييمات أو مراجعات.
  • يتصل (18%) من المستخدمين بالدعم.
  • يعيد (17%) من المستخدمين ترتيب العناصر.
فوائد المحتوى القابل للتسوق
استخدام التجارة الصوتية من قبل العلامات التجارية

Leave a Comment