Viewport هو نافذة في برامج الرسوم والتصميم ثلاثي الأبعاد (3D) تعرض المشهد الثلاثي الأبعاد بشكل مباشر. في سياق برامج مثل Autodesk Maya أو 3ds Max أو Blender أو أي برنامج آخر يعمل على إنشاء وتحريك وتصور النماذج الثلاثية الأبعاد، يشير مصطلح “Viewport” إلى النافذة التي تظهر فيها المشهد.

الـViewport تسمح للمستخدم برؤية المشهد بزوايا ومنظورات مختلفة وتتيح له التفاعل المباشر مع الكائنات في المشهد. يمكن للمستخدم أن يروّج ويكبّر ويحرك الكاميرا لرؤية المشهد من زوايا مختلفة، وذلك لتحقيق أفضل فهم للتصميم وتحقيق التعديلات اللازمة.

Viewport تلعب دورًا هامًا في سير العمل، حيث يمكن للمستخدم أن يعمل على تحريك وتشكيل الكائنات مباشرة في الـViewport دون الحاجة إلى الانتقال إلى واجهات أخرى في البرنامج. كما أن الـViewport يمكن أن يظهر تأثيرات الإضاءة والظلال والمواد بشكل تقريبي للمساعدة في تقييم المشهد وتصحيح التصميم.

يمكن أن يكون لبرامج معينة تسمية مختلفة لهذه النافذة، مثل “Perspective View”, “Camera View”, “Top View” وغيرها، وكل واحدة منها تقدم منظورًا أو زاوية معينة على المشهد ثلاثي الأبعاد.

ما هي وحدات القياس الافتراضية في Maya؟
مصباح القران الكريم 16 قارئ ترجمة اية اية SQ-102B مع الرقية الشرعية