الشعار الجيِّد هو الذي يتم التعرف عليه في طرفة عين، ويترك انطباعًا دائمًا عند من يراه. إذا لاحظت شعارات الشركات الضخمة مثل أبل وIBM ونايك فستلاحظ أنها فريدة، يمكن تذكرها بسهولة، تترك انطباعًا دائمًا، وقد تتذكرها بمجرد ذكر اسم الشركة مما يعكس هوية تسويقية حاضرة.

لكن هذا عن الشعارات الموجودة حاليًا فكيف تقوم بتصميم شعارٍ قويٍ وجذابٍ مثل هذه الشركات؟ حسنًا، عليك أن تطرح 6 أسئلة قبل أن تقوم بالتصميم لتكتشف الأمر.

1- ما هي أنواع الشعارات

إذا أردنا تقسيم الشعارات لفئات فيمكن تقسيمها للآتي:

  • كلمة: عبارة عن كلمة واحدة أو مجموعة من الأحرف تختصر جملة، مثل eBay، CNN وغيرها من الشركات، سهل النطق ويتم تذكره كثيرًا.
  • حرف: يتم اختصار الكلمة أو الجملة لحرف واحد يتم تصميمه على شكل شعار، كشعار شركة U Uber، هوندا H.
  • تصوُري: جسم، حيوان، طائر يصف اسم الشركة ببساطة ويمكن تمييزه من الوهلة الأولى. أمثلة كتويتر (طائر مغرّد)، ستارباكس.
  • تجريدي: لا يتبع أي من الأنواع السابقة، وقد يكون أي شيء، كرمز أو حرف قديم، ربما أشهر الأمثلة شعار شركة نايك.

2- أي الأنواع سيناسب طبيعة شركتي؟

في حين أن جميع الأنواع قد تبدو جيدة قد لا تناسب جميعها اسم شركتك وطبيعتها. على سبيل المثال إذا كان اسم شركتك قصيرا فيمكنك استخدام شعارات الكلمة، فشعارات الكلمة والحرف تساعد عملائك على تذكر اسم شركتك أكثر.

إذا كنت ستختار شعار تصوري أو تجريدي فتأكد من أن يتلاءم مع هوية شركتك الباقية كالمهمة والرؤية. تأكد أن يلائم كذلك تخصص أعمال الشركة ويركز على إبراز ذلك بطريقة مختصرة.

3- ما هي النقاط الأساسية التي أريد أن يعكسها شعار الشركة؟

وظيفة الشعار هي أن يخبر الرائي ما هي شركتك وماذا تقدم بطريقة مختصرة. لذلك فعليك أن تهتم جيدًا بالألوان والأشكال التي تحتويه.

ما يزيد تركيزك عند تصميم الشعار هو أن تسأل نفسك ما هي النقاط الأساسية التي تريد أن يعكسها الشعار. سواء كانت مبادئ تؤمن بها شركتك، ثقافة متعارف عليها. مميزات تركز عليها بخدماتك ومنتجاتك.

فمثلًا شعار أمازون عبارة عن كلمة أمازون وسهم يربط بين حرف A وحرف Z ، تعبيرًا على أنك ستجد كل شيء من الألف للياء بالموقع.

4- ما هي أفضل الألوان التي يمكن استخدامها بالشعار؟

الأحمر يعبر عن النشاط، والفعالية، الكفاح، الأبيض يعبر عن الصفاء والنقاء، البرتقالي يعبر عن التفاؤل والإنعاش، ألوان كثيرة كل منها لها وقعها على النفس.

اختيار اللون المناسب من أهم الخطوات في تصميم الشعارات، يمكنك القراءة قليلًا عن الألوان ونظرياتها، الاقتباس من الشركات الشهيرة والألوان التي تستخدمها.

5- ما هي أنسب الخطوط؟

نوع الخط يعكس كذلك ثقافة وطبيعة الهوية، فخط أندلسي يعبر عن الاهتمام بالأصالة والتراث، يفيد في حال كانت شركتك متعلقة ببيع التحف، خط رسمي يعكس مدى الجدية والاحترافية بالشركة، مناسب إذا كانت شركة ذات تعاقدات مع شركات أخرى. الخطوط مثل الألوان قد تعبر عن أشياء كثيرة فاختارها بعناية.

6- ما الأنسب تصميمه بنفسي، أم توظيف شخص لتصميمه؟

إذا كنت مصممًا فالإجابة واضحة، أما إذا كنت صاحب عمل وليس لديك الخبرة الكاملة مع إجابات الأسئلة السابقة فيمكنك اللجوء للخيار الثاني وهو توظيف مصمم مستقل للقيام بالأمر.

الخيار الثاني يتيح لك كذلك أن تقوم بشراء خدمة تصميم على خمسات، فبسعر مناسب جدًا يمكنك الحصول على شعار مميز للشركة. ومع المعرفية المبدئية عن الشعارات يمكنك الحكم على جودة الأعمال السابقة للبائع، مما سيساعدك على اتخاذ القرار بشراء الخدمة من عدمها.

7- هل سأحتفظ بهذا الشعار طوال عمر الشركة؟

بالطبع لا فالشركات تتطور ومع تطورها تتطور هوياتها التسويقية يمكنك ملاحظة السوق الرقمي وكيف تغيرت الكثير من الشعارات للشركة الواحدة على مدار السنوات. والأمثلة كثيرة منها كمثال بالوقت القريب كمثال شعار شركة Uber.

إذا كنت ستختار مصممًا ليصمم شعار شركتك، فالأفضل كذلك أن تعد بعض الإجابات لأسئلة إضافية مثل:

  • هل لديك تصور مبدئي للشعار يمكننا البدء منه؟
  • هل لديك بعض الملاحظات التي نريد تجنبها؟ مثلًا ألا تشابه ألوان الشعار ألوان شعار إحدى المنافسين.
  • أين ستقوم باستخدام هذا الشعار؟ بموقعك، على المنتجات، الحملات التسويقية .. إلخ.

الخلاصة

شعار شركتك جزء من هويتك التسويقية لا تبخل بوقتك حتى يخرج كما تريد وبأفضل صورة، خيار توظيف مصمم متخصص لتصميمه هو الخيار الأفضل، لكن هذا لا يمنع من معرفة بعض الأساسيات لمتابعة الأمور مع المصمم.