توضيحاً لما قد يجهله الكثيرون عن شركات الدعاية والإعلان، نسرد هنا وبشكل مختصر الهيكل الأساسي الذي تقوم عليه شركات الإعلان، قد يتوسع أو يتقلص حسب حجم الشركة أو المؤسسة.

بشكل عام تتألف شركة الدعاية والإعلان من أربعة أقسام وهي كالتالي:

– الاستوديو (مركز الابداع ): حيث يُمارس السحر! 

فمن الاستوديو تخرج الأفكار الإبداعية الخلاقة التي نراها يومياً سواء أكانت في الطرقات أو على صفحات الجرائد والمجلات أو حتى في التلفزيون.

وهذا القسم غالباً هو أساس نجاح أي شركة إعلان، ويتألف هذا القسم عادة من كاتب نصوص الذي يقوم باعتصار دماغه ليخرج بعناوين مبتكرة للحملات الإعلانية أو ليكتب نصوصاً إعلانية يقوم عليها الإعلان لمنتج ما، كما أنه في أغلب الأحيان يشارك في تصور ووضع الشكل الأساسي للإعلان من حيث اختيار الصور المناسبة.

ثم يأتي دور المدير الفني – المصمم – الذي يقوم بتجسيد أفكار كاتب النصوص بشكل إعلاني يقود المنتج إلى النجاح.

كما يوجد عادة في الاستوديو مصممون منفذون، يحضرون للطباعة وهم الاختصاصيون الذين يقومون بتحضير الملفات من ناحية تقنية للطباعة.

– الميديا: وهو صانع المعجزات! 

في قسم الميديا توضع الخطط الإعلانية لتصل إلى المستهلك المستهدف بدقة و بفعالية وبتكاليف مدروسة. ثم يقوم هذا القسم بالاتصال مع كافة القنوات الإعلانية سواء أكانت تلفزيونية أو مطبوعة كالصحف والمجلات أو لوحات طرقية خارجية ليحجز المساحات الإعلانية المطلوبة بالخطة التي وضعت سابقاً.

– قسم خدمة الزبائن: كابوس كل عضو من أعضاء الاستوديو! 

هذا القسم هو صلة الربط بين شركة الإعلان ككل و بين العميل )  الزبون (  .

على كل عضو في هذا القسم أن يتحلى بالدبلوماسية والصبر، ليتمكن من إيصال آراء وأفكار العميل إلى أعضاء الاستوديو مرهفي الحس !

مهام هذا القسم حساسة، فرضى الزبون يعتمد على موظف خدمة العملاء بشكل كبير، فمهمته التعرف على أكبر قدر ممكن من المعلومات عن العميل و منتجاته وأسلوب عمله. فضلاً عن ذلك -وكأن هذا كله لا يكفي- يقوم البعض بأبحاث إضافية مستفيضة عن وضع العميل في السوق مقارنة مع وضع المنافسين ليقوم بذلك بتسهيل مهمة عمل الاستوديو أو قسم الميديا.

– قسم المحاسبة والتمويل: يا للملل ! 

إن الدعاية والإعلان تندرج تحت قطاع الخدمات ، لذا يجب إدارة شركات الإعلان على هذا الأساس وذلك يتطلب أقساماً رئيسية حساسة كالمحاسبة والتمويل وحتى إدارة الموارد البشرية …

نظراً لحساسية وأهمية عمل هذا القسم فإنه غالباً ما يتسم بالجدية ، ولا عجب فعلى هذا القسم أن يبرر لصاحب العمل سبب اختفاء ٦٥٪ من دخله على شكل رواتب موظفين من الذين يصدرون الضجيج في الاستوديو وقسم الميديا.

منقول

المصدر

Comments

comments

الكلمات الدلالية

مواضيع ذات صلة لـ هيكلية المؤسسة الإعلانية :

الاستطلاعات

هل تستمتع الى الموسيقى وانت تصمم

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...