يتردد كثيراً بين مستخدمي برامج النشر المكتبي هذا السؤال :

أريد برنامج يساعدني على صف الكتب ، أو المجلات ، أو الدعايات التجارية ، أو النشرات ، وغيرها مما يتطلب أن يسلم للمطابع للطباعة التجارية .

ومن خلال تجربتي البسيطة التي عاصرتها في صف كتاب بلغت صفحته 816 صفحة وقد اشتمل على النصوص والجداول والخرائط والصور الفوتوغرافية ، يسرني أن أرشدكم إلى عناصر هامة يجب مراعاتها عند اختيار البرنامج وهي :

أولاً : يجب الاعتراف أن نظام الماكنتوش هو النظام المتفوق في عملية الصف إلكتروني وهو المرشح الأول لمن يرغب في امتهان هذه المهنة ( صفيف ) .

وهنالك برامج تتميز بالجودة والتفوق على برامج أخرى على هذا النظام وقد اطلعت على بعضها . فيجب ملاحظة ذلك عند شراء برنامج للصف على هذا النظام بسؤال أهل الخبرة الأكثر . والتي تشتمل على الخصائص التي سأذكرها مع حذف ما يخص الويندوز . ولكن هناك معوقات تمنع الكثير من الإقبال على الماكنتوش وخاصة ارتفاع سعر الجهاز ومرفقاته وبرامجه واحتكارها الشديد . لذلك تراه متأخراً في التحديث للكثير من البرامج . ويغلب على بعض برامجه البدائية عند تنفيذ الأوامر .

ثانياً : دعوة إلى الشباب إلى الاهتمام والعمل في هذا المجال الحيوي والحساس والذي أراه هو أساس التصميم لكل عمل فني مثل صفحات الويب . كما أنه مصدر رزق وكسب عيش ، ويمكن ذلك من خلال التعاون مع المطابع ومكاتب الخدمات بنسبة معقولة 70% مثلاً .

ثالثاً : من يرغب في الصف وتجهيز عمله للطباعة فيجب أن يتذكر أن يسلك الطريق الصحيح منذ البداية حتى لايقع فيما وقعت فيه ، فقد صففت الكتاب على برنامج الوورد حتى تبين لي ما يجب أن أعمله قبل التنفيذ . فالسؤال مفتاح العلم . ولهذا يجب عن اقتناء برنامج يجب أن يتوفر فيه أهم الخصائص وهو أن يدعم فرز الألوان وامكانية ربطه بجهاز استخراج الأفلام مباشرة أو من خلال الشبكة أو من خلال تحويله إلى ملفات بوست سكريبت حيث أن مثل هذه الطابعات تدعم هذه الملفات الهامة جداً والتي لايعرف عنها الكثير من الناس . وأهميتها تكمن في حفظ الصفحات المراد طباعتها تجاريا بهذه الصيغة ثم تذهب بها إلى مكتب خدمات الاستخراج الفلمي بعد الاستفسار منهم عن نوع الطابعة المفضلة حتى ترسل طباعة صفحات البرنامج من خلالها إلى هذه النوعية من الملفات وتفيد هذه الملفات في استخراج الأفلام التي تسلم للمطبعة للنسخ منها تجارياً عندما لايتوفر هذا البرنامج أو الخطوط أو النظام عند مكتب الخدمات . واكتفي بهذا الشرح الهام بالنسبة لهذه النقطة وللمزيد عنها يرجى مراجعة كتاب الدليل الكامل كورل درو 8 من إصدارات الدار العربية للعلوم حيث يشتمل على شرح وافي عن هذه النقطة الهامة جداً في الفرز والصف .

رابعاً : من أهم الخصائص التي أرى أنك بحاجة إليها في برنامج الصف ما يلي :

1 ـ هل يوجد ترقيم تلقائي للصفحات ، متعدد المزايا .

2 ـ هل يوجد صفحات نموذجية تضع فيها ما تريد أن يتكرر ( زوجيه وفردية ) .

3 ـ هل يقبل جميع الخطوط التي تدرج ضمن نظام الويندوز .

4 ـ هل يقبل استيراد جميع صيغ الصور والنصوص المشهورة على الويندوز وخصوصاً برنامج الوورد.

5 ـ هل يتوفر في البرنامج تركيب الأنماط وغيرها من المنافع التي يحتاج إليها برنامج الصف والتي مهمتها تسهيل الصف والتعديل .

6 ـ هل يدعم عملية النسخ واللصق من الحافظة .

7 ـ هل يدعم عمل الجداول بسهولة والأعمدة ودوران النص حول الصور .

8 ـ هل يمكنك البرنامج من فرز الألوان يدوياً أو آلياً .

9 ـ هل يمكنك البرنامج من حفظ صفحاتك على صيغة بوست سكريبت لتتمكن من تسليمها إلى مكتب الخدمات لأستخرج الأفلام بدون توفر البرنامج و خاصة إذا كان في بلد غير بلدك ولايوجد نظام عربي لديهم . أو تحويلها إلى ملفات قابلة للنقل ، وخصوصاً لبرنامج اكروبات .

وللعلم برنامج الوورد يقدم لك الخصائص من 1 إلى 7 . ولكنه لايفرز الألوان ، ولايحفظ صفحاته بصيغة بوست سكريبت . لذلك فهو برنامج فاشل عند استخدامه للصف ، ولكنه ناجج ومتفوق في النشر المكتبي ( استخدامات المكتب العادي ) .

رابعاً : يجب عند وضع صورة فوتوغرافية أن تكون مفروزة بألوان الطباعة cmyk وليس مفروزة بألوان الشاشة . ويمكن ذلك من خلال برامج معالجة الصور مثل الفوتو شوب حيث بعد سحب الصورة بسكنر يتم حفظها بالصيغة السابقة .

خامساً : يجب عند فرز ألوان الصفحات أن ترجع إلى الألوان الأربعة وهي الألوان الرئيسية المستخدمة في الطباعة ( سماوي + أرجواني + الأصفر + الأسود ) . ولهذا التحديد أهداف اقتصادية هامة .

أرى أني قد خرجت عن الموضوع بالدخول في تفاصيل البرنامج ولكني سأتوقف عند هذا الحد وأعود لصلب الموضوع :

يجب كما قلت أن يكون البرنامج يشتمل على الخصائص السابقة ، ويجب سؤال المهتمين لأخذ الاستشارة قبل شراء البرنامج للتأكد من وجود هذه الخصائص حتى لاتتفاجئ بالخسارة المالية والزمنية بعد شراء البرنامج والعمل عليه ولي تجربة مريرة في هذا الموضوع . أو أن يكون برنامج لايمحنك الاستفادة المعقولة من الذاكرة فيتوقف عن العمل .

البرامج :

أذا كنت ستعمل على الماكنتوش فأسال من هو أخبر مني في ذلك حيث المشهور عندهم بيج ميكر 6.5 والناشر الصحفي والناشر المكتبي .

أما إذا كنت ستستخدم الويندوز ( IBM ) فأنا اشتريت برنامج بيج ميكر 5.5 بـ 2400 ريال وبعد الانتهاء من صف الكتاب وتحويله من الوورد إليه وتنسيقه ومعالجة ما يلزم تبين أنه لايفرز الألوان إلا على الإصدار القديم من الويندوز 3.1 أو 3.11 المهم 3 النظام القديم جداً نحن وصلنا الويندوز 2000 ولازال البرنامج بدائياً ولم اكتشف ذلك إلا بعد الذهاب إلى مكاتب الخدمات لاستخراج الأفلام ، ولهذا قلت لك أسال من جرب قبل الشراء ، المهم خاطبت الشركة المسؤولة عن البرنامج في فرنسا وين سوفت وأقرت بأنه لايعمل إلا على النظام القديم ولهذا سيرسلون لي نسخة محدثة من البرنامج تم الانتهاء منها في شهر 9 من عام 1999 م ، وفعلاً استلمت البرنامج ولما ذهبت به إلى مكاتب الخدمات تبين أنه لايرسل الملفات بطريقة سليمة إلى الطابعة مما تسبب في عدم قدرة الطابعة على الطباعة ، كذلك تبين بعد الطباعة على طابعة المكتب العادية ذات النظام بوست سكريبت يبدل بعض الحروف العربية بحروف أخرى كذلك يفعل ذلك عند حفظ الصفحات بصيغة ملفات بوست سكريبت ومن خلال فتحها من برامج أخرى قبل إرسالها للطباعة للتأكد من سلامتها يتضح ذلك . وهنا توقفت عن العمل به ورجعت إلى النظام القديم واستخرجت ملفات بوست سكريبت وسلمتها لمكتب الخدمات واستلمت الأفلام وأرسلت إلى المطبعة والآن الكتاب بين يدي المؤلف . أما الشركة فقد توقفت عن الرد على رسائلي واستفساراتي . وتركتني في المعركة وانهزمت .

وبعد الاستشارة من قبل الفنيين تبين لي ما يلي :

1 ـ أرشدوني إلى استخدام الماكنتوش وبرامجه كحل أمثل للطباعة .

2 ـ عند استخدام الويندوز للطباعة فيجب استخدام برنامج كورل درو 8 لدعمه للنص العربي وامكانية فرز ألوان منه ، كما أن فيه خصائص ومزايا كثيرة تهتم بالطباعة ، ومع وجود عيوب يمكن التغلب عليها يدوياً فيه مثل الترقيم التلقائي ولكنه هو سيد الساحة حالياً على الويندوز كما أنه يجمع بين معالجة النصوص والصور .

برامج النشر المكتبي تعتبر محدودة قياسًا بالبرامج الأخرى التي نرى فيها البديل، ولعل السبب في ذلك هو أن هذه البرامج تحتاج إلى مجهود غير عادي حتى يتغلب البرنامج على كافة المشاكل التي يمكن أن يواجهها بدءًا من الكتابة فيها وجلب النصوص الصور والتعامل معها بكفاءة وانتهاء بفرز الألوان في المطابع، والبرامج التي توجد حاليا على الساحة والتي لها الاعتبار سواء في الدول العربية أو الدول الغربية بل وغيرها من الدول هي:

1ــ برنامج quark Xpress وهو برنامج غني عن التعريف ويحتل المكانة الأولى في الانتشار نظرا للإمكانات الهائلة المتوفرة فيه، وإن كنت أتوقع أن يتهاوى أمام برنامج InDesign خاصة الإصدار الأخير الذي يدعم اللغة العربية. وبرنامج كوارك اكسبريس يأتي معه برنامج آخر اسمه اكس تي، وهذا البرنامج وظيفته الأساسية هو إمكانية الكتابة باللغة العربية في برنامج كوارك بالإضافة إلى بعض المزايا الخفيفة التي يضيفها للبرنامج، وانضمام هذا البرنامج المعرب إليه هو السبب في ارتفاع سعر كوارك اكسبريس الذي يبلغ سعره حاليا ستة آلاف درهم فما فوق. ويجب ملاحظة أن التعريف لا يشمل قوائم كوارك اكبريس. والإصدار الأخير منه هو الإصدار الخامس ولكنه كان بيتا فلم ينزل بصفة نهائية إلى الأسواق.

2ــ البرنامج الثاني هو برنامج الناشر الصحفي وهو تطوير لبرنامج الناشر المكتبي، والناشر المكتبي عبارة عن برنامج أجنبي الأصل كان اسمه Ready set go تخلت عنه الشركة المنتجة وتبنته شركة ديوان وقامت بتعريبه بعد ذلك نزل بالأسواق واحتل مكانة فترة من الفترات نظرا لتعريبه الكامل، وتطور البرنامج حتى وصل إلى ما يسمى حاليا الناشر الصحفي ديباج وفيه إمكانات كبيرة أيضا ولكنه لا يرقى بحال من الأحوال إلى قوة ومكانة برنامج كوارك اكسبريس. وسعر برنامج الناشر الصحفي حوالي ألف ومائتين درهم، وأما ديباج فسعره ألفان وخمسمائة درهم تقريبا. وإصدارة الناشر الصحفي الأخيرة هي 7.2.3 وأما ديباج فإصداره هو 8.5 على ما أذكر.

3ــ البرنامج الثالث هو برنامج page maker وهو برنامج قوي ولكنه لم يأخذ حظه في السوق العربية بل ولم يحتل المكانة المنتظرة في السوق الأوربية بسبب نقص بعض الإمكانات فيه ولعل من أشهرها عدم اشتماله على خاصة التدرج اللوني، وإن كان البرنامج قد تم تعريبه ومعه مجموعة من الخطوط الجميلة جدا، خاصة في إصداره الأخير 6.5 ففيه إمكانات تجعله يأتي بعد برنامج كوارك اكبريس.

4ــ البرنامج الرابع هو برنامج إن ديزاين، وهو برنامج رائع بمعنى الكلمة وأكلمكم بواقع تجربتي لكافة هذه البرامج والتعامل معها من الألف إلى الياء، هذا البرنامج أقوم حاليا بتجربته ووضعه محك الاختبار مع المطابع حتى نرى كيفية تعامله مع فرز الألوان، طبعا من المزايا العديدة التي يمكن سردها بخصوص InDesign فهي:

ــ البرنامج مألوف لمستخدمي برامج أدوبي كالفوتوشوب والليستريتور وغيرهما، فلوحة الأدوات تشبهما.

ــ البرنامج يمكنه التعامل بكفاءة كبيرة جدا مع الملفات التي تم إنشاءها في برنامج كوارك اكسبريس فيمكنك فرزها في إن ديزاين دون أن تفقد أي شيء منها لا نص ولا صورة ولا غير ذلك.

ــ طبعا البرنامج من إنتاج شركة أدوبي وبيدج ميكر كذلك من إنتاج هذه الشركة العملاقة في مجال الجرافيك، لذا فإنه بالنسبة للتوافقية مع برامج الفوتوشوب واليستريتور وبيدج ميكر وغيرها من برامج شركة أدوبي في منتهى السهولة.

ــ من أهم هذه الأمور هو تعامل البرنامج مع كافة خطوط اكس تي التي تأتي مع برنامج كوارك اكسبريس ولا تحتاج بالطبع قطعة التأمين التي يتم تركيبها في الجهاز مع برنامج اكس تي إذا استعملته مع برنامج كوارك اكسبريس، بل ويتعامل مع معظم خطوط الناشر الصحفي بدون أية مشاكل، وأنا أتكلم عن الإصدارة 1.5 والتي تم تعريبها من قبل شركة واين سوفت المتخصصة في ترجمة برامج شركة أدوبي والمتميزة في تعريب هذه البرامج.

ــ البرنامج يشتمل على كافة المزايا التي توجد في برنامج كوارك اكسبريس، ويتفوق عليه بما سنذكره أدناه.

ــ سعر البرنامج ممتاز جدا قياسا بالبرامج الأخرى الأقل منه كفاءة، فسعره تقريبا ألف وثمانمائة درهم.

ــ توجد في البرنامج ميزة Insert/Replace cracters وهذه الميزة هي إمكانية تغيير الحروف التي تظهر بصورة مشوهة، على غرار ما يحدث مع برنامج xara 3d ، فمع هذا البرنامج لا تحتاج إلى برنامج مثل كلمات والذي كنا نستعمله في الماكنتوش (مع الويندوز نستعمل الرسام والوسيط والمفتاح وغيرهما من البرامج التي نكتب فيها نصا عرييا لاستعماله في البرامج الأجنبية) لكتابة بعض الكلمات وجلبها في برامج مثل الليستريتور والفوتوشوب، فهذه الميزة تظهر لك عند اختيارها أنواع الخطوط في قائمة وكذلك حروف كل خط بحيث تختار الحرف الذي تحتاجه وتعالج الكلمة وتصححها، ويمكنك بعد ذلك جلبها في برنامج الليستريتور والفوتوشوب كملف esp .

ــ كذلك البرنامج وهذه الميزة توجد في البيدج ميكر أيضا يشتمل على layers وهي الطبقات التي نتعامل معها على غرار الفوتوشوب بحيث يمكنك وضع الصور على طبقة والنصوص على طبقة دون التداخل بينها وهي طريقة سهلة جدا ولا تزعج المتعامل مع هذا البرنامج في تحريك الكتل والنصوص وغير ذلك.

ــ البرنامج يشتمل على بعض المزايا الموجودة في برنامج الليستريتور وبعض المزايا الموجودة في الفوتوشوب.

ــ من المزايا الجميلة كذلك هي ميزة clipping path والتي من خلالها يمكنك إزالة الخلفية من الصورة التي تقوم بجلبها وتقتصر على إظهار الصورة فمثلا لو صورة شخص تحيطه خلفية بيضاء يمكنك إزالة هذه الخلفية والاقتصار على صورة الشخص فحسب.

ــ التدرج اللوني في البرنامج لا يوجد له مثيل، فيمكنك عمل تدرج لوني على غرار الموجود في الفوتوشوب أي أكثر من تدرج لوني، في الناشر الصحفي والكوارك اكسبريس الإصدار الرابع ولا أعرف هل تم تعديل هذه الميزة في الإصدارات الجديدة أم لا ليس لك إلا تدرج لونين فحسب، ولكن هذا البرنامج تستطيع عمل تدرج لوني لمائة لون أو أكثر إذا أردت.

ــ ميزة كتابة الكلمة بلون وعمل حافة الكلمة بلون آخر وهو ما نستعمله في الفوتوشوب باسم strok و Fill فميزة strok هو الإطار المحيط بالكلمة أو الصورة أو غير ذلك، فعلى سبيل المثال يمكنك كتابة كلمة باللون الأحمر أو تدرج لوني تختاره وتقوم بعمل خط يحيط بالكلمة باللون الأسود أو الأبيض.

ــ صدر برنامج كنا نسمع عنه أنه إنتاج عربي من الألف إلى الياء وتصدر صفحات مجلات الكمبيوتر لفترة ولكني لم أستعمله بل حتى نسيت اسمه ولعل اسمه كواركس ولم أسمع عنه بعدها، وكأنه اختفى، وذكروا أن فيه العديد من المزايا وأنه يعمل على الماكنتوش والبي سي، ولكن يبدو أن الشركة حينما لم تجد لها سوقا في الدول العربية توقفت عن تطوير البرنامج وهذا عيب خطير جدا وحبذا لو قامت بتطويره حتى يقنع المصمم العربي، ودور النشر، فبرنامج مثل الفوتوشوب الإصدار 2.0 لا يقارن بالإصدار الأخير من البرنامج وهو الإصدار السادس فالفارق بينهما كالفارق بين السماء والأرض، وهذا نتيجة التعرف على نقاط الضعف في البرنامج وتحسينه.

هذه هي أهم البرامج التي تستعمل حاليا في النشر المكتبي.

====================

بالنسبة لترتيب هذه البرامج لدي فهي كالتالي:

الأول: إن ديزاين InDesign

الثاني: Quark Xpress

الثالث: Page Maker

الرابع: الناشر الصحفي (ديباج)

==================

وأما بخصوص برنامج الكورال درو فهذا البرنامج خطير بمعنى الكلمة وفيه العديد من المزايا والشركة المنتجة له من الشركات التي لها سمعتها في برامج الجرافكس، ولكنه في مجال النشر المكتبي لن يرقى إلى مثل هذه البرامج، وإن كان في مجال التصميم له شأنه الذي لا يخفى على المتعاملين معه.

=================

وأما وورد فإنه لا يصلح لهذه المهمة لأنه ليس برنامج نشر مكتبي، ولو كان يصلح لكنا أول المستخدمين له نتيجة لتوفره، ولكن هناك بعض القضايا التي تنقصه، وإن كان من البرامج الضخمة جدا ويكفي أنه من إنتاج الشركة العملاقة مايكروسوفت

إذا كان هدفك النشر التجاري .. وأقصد به صف الكتب والمجلات والنشرات الدعائية التجارية فيجب عليك ان تبحث عن برنامج يتميز بما يلي :

1 ـ امكانية دعمه للنص العربي بكل خصائصه التنسيقية المعروفة مثل الضبط الكلي وإلى اليمن وإلى اليسار ..

2 ـ امكانية دعمه لادراج الصور ذات الدقات العالية فهناك برامج لاتقبل مثل هذا فإذا كان دقة الصورة عالية فسيكون حجمها كبيرا ثم يمنعك البرنامج من قبولها .. ويخرج لك رسالة بعدم امكانية ادراجها .

3 ـ امكانية دعمه لفرز الألوان وهي الصيغة المعروفة cmyk التي تساعدك على اعداد ملفات بوست سكريبت لتسليمها لمكاتب الاخراج الفلمي ..

4 ـ امكانية دعمه للصفحات المتعددة والمزدوجة ( يمين ويسار ) والصفحات النموذجية التي تضع فيها أرقام الصفحات فتزيد تلقائيا وكذلك تضع فيها ماتريد ان يتكرر …

5 ـ امكانية عمله على النظام الذي تعمل عليه .. فهناك برامج مثل بيج ميكر 5.5 لايفرز الالوان إلا على النظام القديم 3.11 من الويندوز ومثل اصدار بيج ميكر 5.5 بلس فهذا يغير في بعض الحروف العربية عندما تريد استخراج ملف بوست سكريبت مثل (طلح) يحولها إلى (طلخ) فأنت تراها في الصفحة صحيحة ولكن عندما تحولها إلى ملف بوست سكريبت والذي يستخرج منه فيلم للطباعة تتحول إلى الكلمة الخاطئة وفيه غيرها من الحروف وقد خاطبت الشركة كثيرا وكانوا يتهربون بأن العيب من الجهاز وقد ركبته على اربعة اجهزة وكلها نفس المشكلة حتى ان هذه النسخة لم تنتشر بشكل تجاري مما يعني عدم نجاحها .. حتى اني وجدتها مدمجة مع برنامج الفوتو شوب في علبة واحدة لايباع لوحده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

6 ـ امكانية صنع الجدول والبيانات التصويريه أو على الاقل السماح باستيرادها من برامج اخرى ..

هذا مايحضرني الان ..

وفي ضوء ماتقدم :

1 ـ بالنسبة للبرامج فقد جربت ماكنتوش واشتريت جهازا وجربت العديد من البرامج عليه وخرجت بما يلي :

أسعاره غالية ، مرافقه غالية ، محتكر في موزعين ، بعض برامجه بدائية ، لاتدعم برامجه المشاركة مع برامج أخرى .. متعب كثيرا في هذا ..

2 ـ قمت بشراء بيج ميكر 5.5 العرب بـ 2400 ريال وبعد العمل عليه وانتهاء العمل تبين انه لايدعم فرز الالوان إلا على الويندوز القديمة 3.11 وكنت صففت العمل على الويندوز 98 وبعد مخاطبة الشركة ارسلوا لي نسخة من 5.5 بلس وجربتها في الفرز ووجدت مشكلتين هما :

انه يغير بعض الحروف ، ترفض بعض طابعات الافلام ملفاته التي يخرجها لك ..

وبعد ذلك استسلمت للامر الواقع وركبت الويندوز 3.11 وفرزت الكتاب عليها بعد عمليات تحويلية في الخطوط والتنسيق ..حتى لا احرج نفسي مع المؤلف .

3 ـ قمت بشراء ادوبي دي زين بـ 2600 ريال وكانت بيتا مع وعد باستلام النهائية عند نزولها مجانا .. وكنت فرحاناً به بعد ان قرأت عنه الكثير من خدماته الرائعة .. وبعد التجربة وجدت واجهته انجليزية ، لايدعم إلا 5 خطوط من الخطوط التي لدي ؟؟؟؟؟ وتوقفت عن العمل عليه ..حتى نزلوا النسخة النهائية ..

4 ـ فكرت بشراء كويك اكسبرس ولكني لم اتشجع لوجود عيوب من اهمها سعره الخيالي عندنا في السعودية كما انه لايدعم إلا خطوطه فقط .. مع عيوب لاتحضرني الان ..

5 ـ من خلال مناقشتي مع العديد من دور النشر والمطابع ومكاتب الاخراج الفلمي .. خرجت بما يلي :

1 ـ من المفضل العمل على ماكنتوش لصف الكتب والنشرات وكل شيء له صله بالنشر التجاري أي اي عمل تريد ان يطبع تجاريا .. فهو الاساس في ذلك. ويفضل استخدام البرامج المتقدمة في الصف مثل الناشر الصحفي او ادوبي دي زين .. او بيج ميكر 6 .

2 ـ إذا غلبت على امرك واردت العمل على اي بي ام فعليك ان تسخدم برامج تدعم الفرز مثل البيج ميكر لانه يدعم النص والصورة ..ولكن لابد ان تصمم وتكتب على الويندوز القديمة .. أماإذا كان ماتقوم بتصميمه تجاريا لايحتاج إلى صف نصوص فاستخدم فوتو شوب ..

3 ـ الكثير فضل برنامج كورل درو لصف الكتب والمجلات لقوة مافيه من ادوات ويكفي أنه يتوفر فيه فرز الالوان والجمع بين النص والصورة وغيرها من المزايا مثل تحويل الخطوط إلى منحنيات فتنفك عنها فلا تحتاج إليها .. وقد اطلعت على كتاب تجاري صف عليه حيث فتحه لي احد مكاتب الاخراج الفلمي وأراني كيف ان عمله جميل مع النصوص والصور .. وهناك عيوب يمكن التغلب عليها وهي قليلة وليست معقدة او تقف أمام اتمام العمل مثل عدم وجود ادراج أرقام للصحفات تلقائيا .. وقد تكون حلت مع الاصدارات الجديدة فكلامي هذا هو عن الاصدار الثامن . والان وصل العاشر ..

والان اقول لك الامر إليك : اختر ماتريد .. فإن كنت ترغب في استخدام اي بي ام فاستخدم مؤقتا برنامج كورل درو ويوجد كتب لشرحه واظن لن تحتاج إلى ذلك .. وإذا نزلت الاصدار النهائي من ادوبي دي زين على الويندوز واطلعت عليه وصار يدعم الخطوط العربية كلها التي في نظامك فهو افضل كثيرا ..

أما إذا كان عملك فقط من اجل الطباعة في المنزل او العمل وليس تجاريا فالوورد افضل كثيرا في هذا العمل .. واستخدم بعد ذلك الطباعة المكررة للملون او التصوير للاسود

كما ان هناك طرق لتحويل صفحات الوورد إلى صفحات أخرى بصيغة رسومات تقبل ادراجها في برامج تقبل فرزها واخراج ملفات بوست سكربت .. من أجل الطباعة التجارية .

يوجد نماذج جاهزه لتصميم الصحف على الورد عيبها الوحيد انها بحجم ( التابلويد ) أي بنصف حجم الجريدة العاديه أي ضعف حجم A4 ( كحد اقصى ) لكنك تستطيع تصغيرها إذا اردت .

يوجد 3 نماذج جاهزه بالتصميم الحديث والكلاسيكي ومع انها مصممة بنمط الصحافة الغربيه وكل ما عليك فقط هو وضع العناوين والمقالات والصور .. الخ في مواضعها المحدده … الا أنها من المرونة بحيث تستطيع تطويعها كما تريد بكل بساطه وبشكل عادي جدا بدلا من 6 أعمده تزيدها او تنقصها وبدلا من الاعمدة تستطيع أن تكتب الموضوع في سطر متواصل بعرض الصفحة او نصفها وهكذا .

ما هي المسائل العامة التي ينبغي اتباعها في الوورد ليصلح استخدامه كمحرر لجريدة او صحيفة او مجلة محلية مصغرة ؟

لعل من أهمها لإعداد المستند ما يلي :

1 ـ اعداد الصفحة من مقاس وهوامش وهل هناك صفحات فردية وزوجيه وهل المستند يبدأ بالفردية او الزوجية .. وهامش التوثيق وغيرها مما تجده في خيارات اعداد الصفحة .

2 ـ اعداد الأنماط المساعدة في تنسيق المستند وهي مهمة جدا والكثير يهملها ولعلي اشرح لك اهميتها لتحرص عليها :

فمثلا يمكنك اعداد نمط وتسميه ( نص مكتوب ) ثم تضع الاختيارات المناسبة له مثل الحجم والخط واللون وبداية الفقرة وكم بين الفقرة والفقرة .. وغيرها من الاختيارات التي تراها امامك عند اعداد النمط ..

لو انتهيت من صف الكتاب او البحث وانت تسخدم طريقة الانماط واحببت تعديل الخط او الحجم لهذا النص فيكفي ان تعدله في النمط ليعطيك امرا اخر وهو هل ترغب في تطبيق التعديل على كل ماكتب بهذا النمط فيطبقه عليه وبالتالي لن تتعب في ان تجري تعديك تعديلا يدويا على كل نص مكتوب .

مثال اخر : يمكنك اعداد انماط مختلفة : (عنوان1) ، (عنوان2) يكون نفس الاول ولكن اقل حجمام او متغير في الخط ، ( عنوان وسط ) وتضع فيه اختياراتك واهمها ان يوسط النص الذي ترغب في تطبيق النمط عليه ، (عنوان جانبي) ، ( نص مثقل ) ، ( نص عادي ) ،( حاشية ) .. وهكذا تكون لك انماط هامة تساعدك في تنسيق المستند بكل سهولة ..

بعدها يمكنك كتابة النص بدون الاهتمام بالتنسيق وبعد الانتهاء منه تطبق عليه الانماط السابقة بتضليل ماتريد ثم تختار النمط من قائمة الانماط التي يمكن عرضها بجوار المستند لكي يطبق النمط عليه

3 ـ يوجد ( رأس وتذييل الصفحة ) وفائدة هذه انك تضع فيها الترقيم التلقائي ثم تضعه في المكان المناسب من الصفحة باختيارات تختارها او التحريك اليدوي لكي ينطبق على كل المستند . كما ان فائدة ( راس وتذييل الصفحة ) لا تتقصر على ذلك بل يمكنك وضع صورة او نص او عبارة لكي تتكرر في الصفحات الفردية او الزوجية تلقائيا . كما يمكنك من اعداد الصفحة تقسيم المستند إلى فصول .. كما يمكنك من هذا الاختيار وضع التاريخ ..

4 ـ الاهتمام بالحفظ التلقائي فتغيره من 10 دقائق إلى 1 دقيقة لكي تحافظ على مافعلته وكلما رأيت انك تقدما بما يرضيك فاحفظ حفظا حفيقيا للمستند لأنه احيانا قد يصعب استرجاع الملف وهذا نادر والاحتياط واجب فالحفظ الفعلي ليس مثل التلقائي ..

5 ـ الاستفادة القصوى مما لديك من ادوات في الوورد مثل ادوات الرسم والاشكال .. كما يمكنك عمل اشكال ورسومات ببرنامج اخرى متقدمة واحضارها هنا لوضعها في مستندك ..

6 ـ الاحتفاظ بنسختين عند انتهاء العمل في كل مرحلة للمستند للرجوع إلى احدهما عند الحاجة ..

7 ـ يمكنك محاكاة ( تقليد ) بعض الاعمال الفنية مثل المجلات والنشرات ومحاولة الاستفادة منها في تطبيق نموذج باستخدام الادوات التي سبق التنبيه إليها .. فهذه المحاكاة تساعدك على اكتسابت المرونة واكتشاف ماهو مخفي عنك في الوورد ويظهر لك خصائص انت بحاجة إليها

8 ـ يوجد برنامج 5D PDF Creator وهذا البرنامج يساعدك على تحويل ملفات الوورد إلى صيغة PDF وهي صيغة يمكنك استيرادها في Adobe Photoshop 6.0 لتحويلها إلى صورة باي صيغة رسومية مثل TIF أو PSD لكي تتمكن من فرز الوانها لو كانت ملونة أو تسليمها للمطابع وهي تقوم بذلك حيث ان هذه الصيغة قابلة للفرز ولكن لو كانت بصيغة DOC وهي صيغة الوورد فلن يمكن فرزها ولكن البرنامج الوسيط 5D PDF Creator ساعدك في تحويلها إلى صيغة قابلة للفتح في برامج تقبل الفرز ..ورأيته في موقع ابو تركي للبرامج الكاملة ..

9 ـ استخرج نموذجا نهائيا لعملك قبل الطباعة النهائية وقم بمراجعته بكل دقة من خلال الالوان والخطوط وكل مايلزم .. لكي تتأكد من اتقان العمل والتخلص من الاخطاء والعيوب التي قد تكلف الكثير بعد اكتشافها بعد الطباعة النهائية لمجموعة كبيره من النسخ ..

10 ـ حاول ان تتدرب على برنامج الكورل درو العاشر .. وتقرأ فيه كثيرا وللعلم مرفق بالبرنامج معالج للصور ويقبل

الكاتب احمد هاني المصدر

Comments

comments

الكلمات الدلالية

مواضيع ذات صلة لـ برامج عمل المجلات و الصحف :

الاستطلاعات

Sorry, there are no polls available at the moment.