المسند.. مجددًا

– في 2004م انتقلت حروف المسند الى لوحة مفاتيح الحاسب الآلي
– في 2007م دخلت حروف المسند الى الشفرة الدولية الموحدة Unicode
– في 2017م تقفز حروف المسند الى الاستخدام الموسع في الانترنت.
عن هذه النقلة الجديدة أسلط الضوء:
خلال شهري يوليو واغسطس 2017م قمت بتصميم وضبط وبرمجة – من الصفر- أشكال معيارية للحرف العربي الجنوبي القديم Old South Arabian (تسميته العلمية)، اتحدث عن خط المسند المستخدم في النقش الصخري الآثاري، ولم اتناول خط الزبور المستخدم في الكتابة المستعجلة.
وقد نجم عن عملنا هذا خطين رقميين متناسقين في الارتفاع ودقة الرسم وتوحيد في البرمجة والتشفير وتسمية الحروف،
ويتميز كل منهما بسماكة مناسبة للطباعة والعرض على الشاشة الرقمية، وفي الخطين تم تشفير النظام الكتابي العربي واللاتيني والعربي الجنوبي القديم وفق معيار اليونيكود.
والخطان هما:
1- sf Old South Arabian Normal ، للكتابات بدون حليات وزوائد في اطراف الحروف.
2- sf Old South Arabian Serif ، للكتابات مع حليات وزوائد في اطراف الحروف.
وبما ان الهدف هو نقل الحرف العربي الجنوبي (المسند) الى ذرى جديدة ودوائر استخدام واسعة وخلق وسائل للتعريف بالتاريخ ناجعة، توجهنا بتصميمنا الجديد الى أكبر منصة عالمية لعرض وبيع الخطوط الرقمية، لما لهذه المنصة من اختصاص واحترافية في ترويج وبيع الخطوط الرقمية، نسقنا الامور التقنية ورسوم الجرافيك والنصوص اللازمة لعرض الخطوط، وعند نقطة تسعير الخط، اقترحت ان يكون سعر الخط للجمهور صفر عملة، وقوبل عرضي بالاستهجان! والاستغراب! وكنت متهيبا من لحظة الرفض، واقترحت سعر 40 دولار للخط، تقسم مناصفة بين المصمم والمنصة، في حال تم شراء اية نسخة من الخط.
وفي الواقع العملي لن يكون هناك مشترين سيذكرون، بحكم أني سأرسل من ناحيتي الخطوط مجانا للباحثين الجادين والمهتمين، ولمن يطلبونها مني شخصيا لإنجاز مشاريعهم العلمية. ومن ناحية اخرى سأضعها في صفحات ويب أراها مناسبة لتسهيل تنزيلها.
ولكن وجود خط المسند على هذه المنصة العالمية myfonts.com سيمكن طيف واسع من المستخدمين الاستفادة من الميزات التي توفرها، مثل الكتابة بالعربية او الانجليزية مباشرة من الهاتف المحمول او اللاب توب ويتم عرض النصوص آليا بالخط العربي الجنوبي (المسند). ويستطيع المستخدم تغيير حجم الحروف وألوان النصوص.
والمهم في الامر، لمن لا يريد شراء او تنزيل الخطوط الى جهازه، هو امكانية الكتابة والحفظ والنسخ واللصق للنصوص المسندية باختيار أحد الخطين المخصصين، في منشورات الفيس بوك وتغريدات تويتر وغيرهما ومشاركتها مع الاصدقاء في مختلف التطبيقات الرقمية لوسائل التواصل الاجتماعي. فالنص المكتوب يتحول مباشرة الى صورة بصيغة png بخلفية شفافة نستطيع معاينتها للعودة لتغيير الحجم واللون بما يناسب الخلفيات في التطبيقات والتعليق عليها باللغتين قبل المشاركة مع الاصدقاء .
ولا يفوتني ان اذكر باني قدمت عرضا نظريا حول خط المسند وطعمته بصور من تصاميم رقمية حاولت فيها محاكاة كتابات ونقوش صاغها صناع النقوش المسندية الاوائل بحرفية ومهنة عالية منقطعة النظير، ولها ان تسعد خلايا اجسادهم وادمغتهم المعجونة بتراب هذه الارض، ان حروفهم حية وتحلق في الفضاء الرقمي محمولة بنبض الالكترون.
*رابط الخط العربي الجنوبي (المسند)
https://www.myfonts.com/…/sultan-fonts/sf-old-south-arabian/
سلطان محمد سعيد
عدن/ اغسطس 2017

البوم صور لخط المسند

Comments

comments

الكلمات الدلالية

مواضيع ذات صلة لـ المسند.. مجددًا :

الاستطلاعات

Sorry, there are no polls available at the moment.