متدادات الصور هى نوع ملف الصورة… كل نوع من هذه الملفات يكون لها خصائص و بعضها متشابه فى الخصائص مع وجود إختلاف بسيط … فمثلا الإمتداد BMB فهو أشهر أنواع إمتدادات الصور وقد ابتكرتها مايكروسوفت لتكون الهيئة القياسية للصور فى ويندوز ،

 

 والإمتداد JPEG/JPG تعتبر الهيئة الأكثر شعبية وانتشار لا سيما لعرض الصور على الانترنت ، والهيئة GIF تتميز بأنها تدعم الصور المتحركة والشفافية فهي تستخدم في الويب بشكل كبير لأن حجمها صغير إلاّ أنها لا تعطي صورة حقيقية لأن ألوانها محدودة

JPEG

الهيئة JPEG إختصار للعبارة (Joint Photographic Experts Group) وتلفظ “جي-بيغ”. وتعتبر الهيئة الأكثر شعبية وانتشار لا سيما لعرض الصور على الانترنت . و تتمتع بالمزايا التالية: 
يستعمل JPEG آلية ضغط متغيّرة, حيث تستطيع التحكّم بدرجة الضغط عند التخزين, للحصول على حجم فايل مناسب, حتّى أنه يمكنك الحصول على حجم ملف صغير جداً ولكن طبعاً مع ضعف في جودة الصورة. 
تدعم الهيئة JPEG نظام عمق لوني لغاية 24 بت ( 16 مليون لون ) اي تعطي صورة حقيقية
ومن عيوبها انها لا تدعم الشفافية والحركة

1469704596-9905-unnamed-file

عند حفظ الملف JPEG  فإنه يحتفظ بألوان الصورة كما هي لانه كما ذكرنا يدعم 16 مليون لون
أما بالنسبة للشفافية فهو لا يدعم الشفافية فتحفظ الخلفية بيضاء

GIF

الهيئة GIF هو إختصار للعبارة (Graphics Interchange Format) ويلفظ”jiff” يستعمل بشكل واسع على الويب هذه الهيئة تخزّن لغاية 256 لون أي الوان محدودة بما أن الصورة تتألف من ملايين التدرجات اللونية, فإن التطبيقات مثل أدوبي فوتوشوب عند حفظ الصورة على هيئة GIF تختار الأفضل من هذه الألوان لتمثيل الجميع. عند العرض, فإن كل بيكسل في الصورة يأخذ أحد الألوان المتوفرة ضمن الـ 256 لون

تستخدم مع الفنون الخطّية مثل أفلام الكرتون, الرسوم, المخططات, الشعارات والنصوص , وليس للصور الفوتوغرافية.

أضيفت الى النمط الجديد GIF 89a بعض المزايا والإمكانات والتي تشمل: 
جعل خلفية الصورة شفافة. 
جعل الصورة متحرّكة.

1469704596-2312-unnamed-file

عند حفظ الملف GIF  فإنه يقرب الالوان الى أحد الألوان المتوفرة ضمن الـ 256 لون
أما بالنسبة للشفافية فهو يدعم الشفافية لكن بمستوى  واحد

PNG

الهيئةPNG  إختصار لـ (Portable Network Graphics) و تلفظ “بينغ”, طوّرت لتحل محل الهيئة GIF تتشابه الهيئة PNG مع الهيئة GIF في كونها تستخدم آلية الضغط المحافظ (ضغط بدون ضياع التفاصيل), وتتفوق عليها في توفر بعض المزايا التي لا تتوفر في الهيئة GIF وهذا يشمل 254 مستوى شفافية, في حين أن GIF يدعم مستوى واحد فقط, كذلك تحكّم أكبر بدرحة سطوع الصورة, ودعم لنظام 48 بت لكل بيكسل GIF يدعم 8 بت فقط , أي 256 لون

تدعم الهيئة PNG  – 16 مليون لون بينما الهيئة GIF  تدعم 256 لون

عند حفظ الملف PNG  فإنه يتميز هذا النوع بالشفافية
حيث يشمل 254 مستوى شفافية

 1469704596-2152-example011469704596-2195-example02

PSD) Photoshop)

عند معالجة الصورة بأستخدام البرنامج الشهير فوتوشوب Adobe PhotoShop , هنالك الكثير من المزايا التي تساعدك أثناء التحرير مثل الطبقات (Layers), لذا لدى فوتوشوب هيئة محلية خاصة به لحفظ ملف الصورة أثناء العمل يدعى PSD , هذه الهيئة تسجّل كل الإجراءات والتعديلات التي تحدثها على الصورة, ومن ثم يمكنك العودة اليها وإعادة تحريرها. عند الإنتهاء من المعالجة, ينبغي حفظ الصورة في هيئة آخرى أكثر شيوعاً, لتسهيل عملية تداولها بين التطبيقات مثل JPEG, TIFF أو BMP .

1469704596-7155-unnamed-file.psd

عند حفظ الملف PSD  فإنه يحتفظ بالطبقات يعني امكانية التعديل على الملف
ولكن لا يفتح هذا النوع الا في برنامج الفوتوشوب

TIFF

الهيئة TIFF إختصار لـ (Tag Image File Format) وتلفظ “تيف” صممتها شركة آلدوس Aldus في الأصل لحفظ الصور ألآتية من الماسح الضوئي (Scanner) أو من برامج المعالجة. أنتشرت هذه الهيئة بشكل واسع, وشاعت كهيئةنقل الصور دون أن تكون مرتبطة بماسح ضوئي معين أو طابعة أو برنامج معالجة. الهيئة TIFF تحظى بشهرة واسعة أيضاً مع تطبيقات النشر الاحترافية. هنالك عدة صيغ للهيئة TIFF تدعى توسعات extensions , من هنا تظهر بعض المشاكل عند محاولة تحميل أحدها عن طريق الآخر. بعض التوسعات تتعامل بآلية ضغط من النوع LZW التي لا تضعف الصورة بتاتاً. هيئة TIFF تدعم عمق لوني 24 بت كحد أقصى يعادل 16 مليون لون.

1469704597-5192-unnamed-file.psd

عند حفظ الملف TIFF  فإنه يحتفظ باليرات
كما انها تفتح عبر تطبيقات اخرى

BMP

BMP , الذي يلفظ حرفاً حرفاً “B-M-P”, يستعمل آلية ويندوز في توزيع البتات. ويسمح لويندوز بعرض البتماب على أي جهاز عرض. شائع الإستعمال في معظم التطبيقات, لا يستخدم آلية ضغط, قابل للتداول على جميع الأجهزة.

EPS

الهيئة EPS إختصار لـ (Encapsulated PostScript) ويلفظ حرفاً حرفاً “E-P-S”. يستخدم هيئة طورتها أدوبي Adobe للطابعات التي تتقبل البريمجات. هذه الفايلات تتألف عموماً من جزئين. الجزء الأول- عبارة عن وصف نصّي يوضّح للطابعة كيف ينبغي أن يكون عليه شكل الصورة المطبوعة. الجزء الثاني- صورة إضافية على الهيئة PICT تستخدم للعرض على الشاشة. بعد حفظ الصورة على هيئة EPS , تستطيع تحميلها بواسطة تطبيقات أخرى وإجراء التحجيم عليها (تغيير المقاييس). غير أن محتوى هذه الفايلات غير قابل لإعادة التحرير إلا من قبل تطبيقات معينة مثل Adobe Illustrator . في العادة لا تحفظ الصور على هيئة EPS إلا بعد الإنتهاء من معالجتها تماماً, والتحضير لإرسالها الى دور النشر.

PICT

الهيئة  PICTيلفظ “بيك” ظهرت مع برامج MacDraw للإستعمال على كمبيوتر ماكنتوش, ومنذ ذلك الحين أصبحت الهيئة النموذجية لماكنتوش.

المصدر

Comments

comments

الكلمات الدلالية

مواضيع ذات صلة لـ إمتدادات الصور – Image format :

الاستطلاعات

هل تستمتع الى الموسيقى وانت تصمم

View Results

جاري التحميل ... جاري التحميل ...